المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.
"مؤشر الصوت الإسرائيلي": أداء بينيت رديء ..و"المزاج القومي" في تراجع.
"مؤشر الصوت الإسرائيلي": أداء بينيت رديء ..و"المزاج القومي" في تراجع.

 تعكس نتائج استطلاع "مؤشر الصوت الإسرائيلي" لشهر أيلول الأخير سيرورات تتخذ منحى الثبات والتعمق في الوجهات الرئيسة التي تميز المجتمع الإسرائيلي عموماً، وذلك من خلال الإجابات على الأسئلة التي تتكرر كل شهر في هذا الاستطلاع الذي يُعتبر من أهم استطلاعات الرأي العام التي تُجرى في إسرائيل، نظراً لوتيرة إجرائه الشهرية من جهة، ولاستمرارية عملية الرصد والمتابعة المنهجية في بعض المجالات العينية، التي تشكل جزءاً أساسياً من هذا الاستطلاع بصورة ثابتة ودائمة، من جهة ثانية.

و"مؤشر الصوت الإسرائيلي" هو استطلاع شهريّ للرأي العام والسياسات في إسرائيل يجريه "مركز فيطربي" (هو "مركز غوطمان"، سابقاً، الذي يعمل في إطار "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية" منذ العام 1998. وهو مركز أبحاث مستقل متخصص في جمع، تحليل وحفظ معطيات عن المجتمع والسياسة الإسرائيليين). ويُجرى استطلاع "مؤشر الصوت الإسرائيلي" كل شهر، ابتداء من نيسان 2019، بعد التوقف عن إجراء ونشر استطلاع شهريّ آخر هو "مؤشر السلام"، الذي كان مشروعاً مشتركاً لـ "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية" وجامعة تل أبيب ونُشر الأخير منه في كانون الثاني 2019، ليأتي "مؤشر الصوت الإسرائيلي" مكانه وبديلاً عنه. وقد أجري استطلاع "مؤشر الصوت الإسرائيلي" الأخير، لشهر أيلول 2021، في الفترة بين 30 أيلول الأخير و4 تشرين الأول الجاري، وشمل عينة مستطلَعين من 756 شخصاً، من الذكور والإناث (603 منهم من اليهود و153 من العرب، في سن 18 عاماً وما فوق).

لكن "مؤشر الصوت الإسرائيلي" الأخير تضمن أسئلة في ثلاثة مواضيع جديدة تبدو، ظاهرياً فقط، أنها تقع خارج دائرة المجالات التي تتكرر فيه الأسئلة عنها بوتيرة شهرية عادة، إلا أنه من غير الممكن إغفال العلاقة الجدلية الدائمة بينها وبين تلك القضايا "الثابتة". وقد جاءت أسئلة "المواضيع الجديدة" هذه على خلفية التغيير الذي حصل في سدة الحكم الإسرائيلي مع انتهاء فترة حكم بنيامين نتنياهو على رأس حزب الليكود وحلفائه من اليمين الإسرائيلي وتشكيل ما أطلق عليها في إسرائيل اسم "حكومة التغيير" التي حظيت بثقة الكنيست الإسرائيلي يوم 13 حزيران 2021، بعد تشكيل تحالف رئيس بين حزب "نحو اليمين" (يمينا) اليميني بقيادة نفتالي بينيت وشركائه الآخرين من اليمين ("إسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان؛ "أمل جديد" بقيادة جدعون ساعر)، من جهة، وحزب "يوجد مستقبل" (يش عتيد) المحسوب حزب "وسط"، بقيادة يائير لبيد، وشركائه الآخرين من "الوسط" و"اليسار" ("أزرق أبيض" بقيادة بنيامين غانتس، العمل بقيادة ميراف ميخائيلي وميرتس بقيادة نيتسان هوروفيتس) وبدعم كتلة "القائمة العربية الموحدة" من الخارج، من جهة أخرى؛ وذلك في إثر انتخابات الكنيست الـ 24 التي جرت يوم 23 آذار الماضي وكرست نتائجها واقع الأزمة السياسية ـ الحزبية المستمرة في إسرائيل والتي عكستها أربع جولات انتخابية نيابية عامة جرت خلال عامين.

السلام مع الفلسطينيين وسلم أولويات الحكومة الإسرائيلية الجديدة

أول هذه المواضيع هو ما ورد تحت عنوان "فرص التوقيع على اتفاقية (سلام) مع الفلسطينيين". فقد بينت نتائج الاستطلاع هنا أن أغلبية ساحقة من الجمهور في إسرائيل عامة لا يتوقع أي توقيع على اتفاقية كهذه في غضون السنوات الخمس القريبة، على الأقل. وردّاً على السؤال: "ما هي، برأيك، احتمالات التوقيع على اتفاقية سلام مع الفلسطينيين خلال السنوات الخمس القادمة؟"، قال 87.3% من مجمل المشاركين في الاستطلاع إن "الاحتمالات متدنية جداً أو غير قائمة، إطلاقاً". هذا ما قاله 89.3% من اليهود و78.6% من العرب. في المقابل، قال 7.9% فقط من مجمل المشاركين في الاستطلاع إن "فرص التوقيع على اتفاقية سلام مع الفلسطينيين خلال السنوات الخمس القريبة" هي "كبيرة جداً أو كبيرة"، وهو ما قاله 5.8% فقط من اليهود و17.2% فقط من العرب.

في التوزيعة حسب المعسكرات السياسية في إسرائيل، جاءت النتائج في هذا الموضوع على النحو التالي: 88% من مصوتي "اليسار" و85.5% من مصوتي "الوسط" و92% من مصوتي اليمين ـ جميعهم يعتقدون بأن فرص التوقيع على اتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين خلال السنوات الخمس القريبة هي فرص ضئيلة جداً، أو تكاد تكون معدومة تماماً.

تُظهر النتائج في هذا الموضوع، وخصوصاً حسب التوزيعتين القومية والسياسية ـ الحزبية، أن مسألة السلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني وفرص تحقيقه بالتوقيع على اتفاقية سياسية بين الطرفين خلال السنوات القريبة لا تحتل مرتبة متقدمة في جدول أعمال الرأي العام الإسرائيلي وليست في مقدمة القضايا التي تشغل باله وأن المجتمع الإسرائيلي عموماً لا يرى أي فارق في هذا المجال بين "حكومة التغيير" الجديدة التي تجمع أحزاب "الوسط" و"اليسار"، إلى جانب بعض أحزاب اليمين، وبين حكومات الليكود واليمين برئاسة نتنياهو خلال العقد الأخير. ويبدو هذا الاستنتاج واضحاً إلى أبعد الحدود بالنظر إلى حقيقة أن 88% من مصوتي "اليسار" و85.5% من مصوتي "الوسط" (جمهور الحكومة الجديدة) يرون أن فرص التوصل إلى اتفاقية سلام خلال السنوات الخمس القريبة هي "ضئيلة جداً أو تكاد تكون معدومة"، أي بفارق بسيط جداً عن مصوتي اليمين الذين يرون ذلك أيضاً (92%).

يتعزز هذا الاستنتاج، أكثر فأكثر، بالنتائج التي تمخض عنها الاستطلاع في موضوع آخر من "المواضيع الجديدة" التي أشرنا إليها ـ وهو الوارد تحت عنوان "سلم أولويات الحكومة (الجديدة) للسنة القريبة". فردّاً على سؤال "ما الذي يجب أن يكون، برأيك، على رأس سلم أولويات الحكومة خلال السنة القريبة؟"، جاء "السعي نحو التوصل إلى اتفاقية سلام مع الفلسطينيين" في أدنى هذا السلم، إذ اعتبره 6.9% من العرب و3.9% من اليهود، فقط لا غير، و4.4% فقط من مجمل المشاركين في الاستطلاع "المهمة المركزية التي يجب أن تكون على رأس سلم الأولويات"!

في هذا الموضوع، بالتحديد، ظهر فارق كبير جداً بين اليهود والعرب. فبينما اعتبرت غالبية المشاركين العرب في الاستطلاع (53%) أن مكافحة الجريمة في المجتمع العربي يجب أن تكون المهمة المركزية التي تتصدر سلم أولويات الحكومة خلال السنة القريبة، وضعتها أغلبية المشاركين في المكان الرابع فقط، إذ اعتبر 12.9% فقط من اليهود أن هذه المهمة يجب أن يكون المهمة المركزية ـ وهو ما رآه 20.1% في المعدل، من مجمل المشاركين في الاستطلاع، ليحل في المرتبة الثالثة فقط.

في المقابل، اعتبرت غالبية المشاركين اليهود في الاستطلاع (35.3%) أن المهمة التي يجب أن تتصدر سلم أولويات الحكومة هي "تثبيت الاقتصاد الإسرائيلي" في أعقاب أزمة جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية؛ وهو ما قاله 22.7% من المشاركين العرب. وفي المحصلة، احتل هذا الموضوع (الاقتصاد) المكان الأول في ترتيب المهمات التي يجب أن تكون على سلم أولويات الحكومة، إذ حظي بتأييد 33.3% من مجمل المشاركين في الاستطلاع. تلته، في المرتبة الثانية، مسألة محاربة جائحة كورونا: 23.6% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 25.7% من المشاركين اليهود و13.9% من المشاركين العرب. وحلت في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية مسألة "لجم البرنامج النووي الإيراني"، برأي 15.3% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 17.8% من المشاركين اليهود و3.6% من المشاركين العرب.

اللافت في هذه النتائج، بما يستدعي التوقف عنده ملياً، هو أن الجمهور اليهودي يضع "التهديد النووي الإيراني" ومهمة "لجم" هذا المشروع النووي في مرتبة متقدمة جداً على سلم أولويات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، استمراراً أوتوماتيكياً لنهج التضخيم والتخويف الذي كرّسته ماكينة الدعاية والتحريض التي اعتمدتها حكومات الليكود واليمين برئاسة نتنياهو، وهو ما يشكل مؤشراً واضحاً ـ من ضمن مؤشرات ودلائل أخرى كثيرة، من بينها أيضاً ما كُشف النقاب عنه الأسبوع الماضي فيما يتعلق بتوسيع البناء الاستيطاني ـ أنها وإن كانت "حكومة تغيير" بالفعل فإنما هو "التغيير" في قضايا داخلية تخص اليهود في دولة إسرائيل، بشكل خاص وربما حصري تماماً.

يشكل التصدي للبرنامج النووي الإيراني، إذن، مهمة مركزية إسرائيلية تسبق، في نظر أغلبية الجمهور اليهودي الذي تعتبره 17.8% منه المهمة المركزية الأولى، مكافحة الجريمة المنظمة في المجتمع العربي الفلسطيني في داخل إسرائيل (12.9% فقط من اليهود يعتبرونها المهمة المركزية الأولى) والسعي للتوصل إلى اتفاقية سلام مع الشعب الفلسطيني (3.9% فقط من اليهود يعتبرونها المهمة المركزية الأولى).

في سياق "البرنامج النووي الإيراني"، أيضاً، سأل الاستطلاع المشاركين في العينة السؤال التالي: "على خلفية حقيقة أن إيران قد أصبحت، على ما يبدو، على عتبة امتلاك قدرات نووية في المستقبل القريب جداً، فمن الذين كانوا محقين أكثر: أولئك الذين أيدوا شن هجوم عسكري على إيران في مراحل مبكرة من تطوير قدراتها النووية (والمقصود هنا، بالطبع، رئيس الحكومة السابق نتنياهو بشكل خاص)، وهو الهجوم الذي كان من شأنه استدعاء هجوم واسع ضد إسرائيل، أم الذين قالوا بضرورة التوصل إلى اتفاق مع إيران على أمل لجم مشروعها النووي ومنع حيازتها قدرات نووية؟". في الرد على هذا السؤال، جاءت الإجابات على النحو التالي: 44.6% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 51.1% من اليهود و14.9% من العرب، قالوا إن المعسكر الأول (نتنياهو ومؤيدوه) كان المحق، بينما قال 27.5%، 23.5% من اليهود و45.7% من العرب إن المعسكر الآخر (الذي دعا إلى التوصل إلى اتفاق مع إيران) هو الذي كان على حق. وفي السياق ذاته، سئل المشاركون أيضاً: "بالرغم من سياسة الغموض الرسمية التي تنتهجها دولة إسرائيل، ثمة لديها كما يبدو سلاح نووي متطور. ما هو، برأيك، احتمال إقدام إيران على استخدام السلاح النووي ضد إسرائيل في حال اندلاع مواجهة مباشرة بينهما؟"، فجاءت الإجابات على النحو التالي: قال 37.2% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 37.4% من المشاركين اليهود و35.1% من المشاركين العرب إن احتمال حصول ذلك "كبير إلى كبير جداً"، مقابل 36.7% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 35.7% من المشاركين اليهود و51.4% من المشاركين العرب الذين قالوا إن احتمال حصول ذلك "ضئيل إلى ضئيل جداً".

في السياق الإقليمي، أيضاً، تضمن الاستطلاع سؤالاً خاصاً لمناسبة مرور سنة واحدة على التوقيع على "اتفاقيات أبراهام" التطبيعية بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، ورد بالنص التالي: "قبل سنة واحدة بالضبط، وقع رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو على اتفاقيات أبراهام مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين. هل لبت هذه الاتفاقيات حتى الآن التوقعات منها، برأيك؟". على هذا السؤال، جاءت الإجابات التالية: 66.6% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 64.3% من المشاركين اليهود و43.5% من المشاركين العرب أجابوا بـ "نعم، بالتأكيد و/أو أعتقد ذلك"، بينما أجاب 19.5% من مجمل المشاركين، 14.5% من المشاركين اليهود و42.5% من المشاركين العرب بـ "كلا، بالتأكيد و/ أو لا أعتقد ذلك".

تقدير متدنٍّ لرئيس الحكومة وتراجع "المزاج القومي"

تعكس نتائج استطلاع "مؤشر الصوت الإسرائيلي" الأخير، لشهر أيلول المنصرم، حالة من التقدير المتدني جداً الذي يحظى به رئيس الحكومة الحالي، نفتالي بينيت، بين الجمهور الإسرائيلي عامة؛ وهو ما ينعكس، بشكل خاص، في الإجابات على سؤالين حول مدى الرضى من أدائه ـ الأول من خطابه في الأمم المتحدة والثاني من أدائه في معالجة أزمة جائحة كورونا.

في الإجابة على السؤال الأول، قال 4.1% فقط من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 4.1% فقط من المشاركين اليهود و4.4% فقط من المشاركين العرب إن خطاب بينيت في الأمم المتحدة كان "ممتازاً"، بينما قال 25.6% من مجمل المشاركين، 28.1% من المشاركين اليهود و13.9% من المشاركين العرب إن الخطاب كان "سيئاً جداً". وأعطى الآخرون تقييمات تراوحت بين "جيد" و"سيء جداً": "جيد" (14.4%، 14.7% و11.4% على التوالي)، "متوسط" (22.1%، 21.5% و24.9% على التوالي) و"سيء" (11.2%، 10.9% و12.6% على التوالي).

ومن المثير جداً التمعن في نتائج الاستطلاع، في الإجابات على هذا السؤال، حسب التوزيعة الحزبية. فقد اعتبر خطاب بينيت في الأمم المتحدة "ممتازاً" كل من: 3% من مصوتي يهدوت هتوراة، 4% من مصوتي شاس، 8% من مصوتي "الصهيونية الدينية"، 11% من مصوتي الليكود، 16% من مصوتي "أمل جديد"، 17.5% من مصوتي القائمة المشتركة، 20% من مصوتي ميرتس، 25% من مصوتي "يوجد مستقبل"، 26% من مصوتي "القائمة العربية الموحدة" ومصوتي حزب العمل، 33% من مصوتي "إسرائيل بيتنا" و"أزرق أبيض" و35.5% (فقط) من مصوتي "يمينا" ـ حزب بينيت نفسه!

أما في مسألة معالجة أزمة كورونا، فجاء التقييم على النحو التالي: اعتبر 5.9% فقط من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 4.4% من المشاركين اليهود و12.6% من المشاركين العرب أن أداء بينيت في هذا الموضوع "ممتاز"، بينما قال 28.2% من مجمل المشاركين، 30.3% من المشاركين اليهود و18.7% من المشاركين العرب، أن أداءه "سيء جداً". وأعطى الآخرون تقييمات تراوحت بين "جيد" و"سيء جداً": "جيد" (21.8%، 22.5% و18.4% على التوالي)، "متوسط" (26%، 25.7% و27.5% على التوالي) و"سيء" (14.4%، 13.6% و17.9 على التوالي).

استمرار التراجع الحاد في نسبة الإسرائيليين المتفائلين بحالة "الأمن القومي الإسرائيلي" في المستقبل المنظور (سُجل هذا التراجع للمرة الأولى في استطلاع "مؤشر الصوت الإسرائيلي" لشهر آب الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ البدء بإجراء هذا الاستطلاع، في نيسان 2019) وكذلك بحالة "النظام الديمقراطي" و"المزاج القومي الإسرائيلي"، هو (التراجع) من بين أكثر المؤشرات على حقيقة معارضة، بل عداء، الجمهور الإسرائيلي اليهودي عموماً للحكومة الحالية وقيادتها، بتأثير مباشر من حملة الليكود ونتنياهو وحلفائهما من اليمين ضدها.

فردّاً على السؤال: "ما هو شعورك بشأن مستقبل النظام الديمقراطي في إسرائيل"، قال 46.3% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 44.6% من المشاركين اليهود و53.8% من المشاركين العرب، إنهم "متشائمون أو متشائمون جداً"؛ بينما قال 48% من مجمل المشاركين، 49.8% من المشاركين اليهود و40.3% من المشاركين العرب إنهم "متفائلون أو متفائلون جداً". وفي التوزيعة السياسية ـ الحزبية، يتضح أن المصوتين لأحزاب "الوسط" يشكلون أغلبية المتفائلين بمستقبل النظام الديمقراطي في إسرائيل (59.5% و57% على التوالي)، بينما يشكل المصوتون لأحزاب اليمين أغلبية المتشائمين حيال مستقبل النظام الديمقراطي (55%).

أما في السؤال حول "مستقبل الأمن القومي"، فقد جاءت النتائج على النحو التالي: 46% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 42.9% من المشاركين اليهود و60.3% من المشاركين العرب قالوا إنهم "متشائمون أو متشائمون جداً"، فيما قال 48% من مجمل المشاركين في الاستطلاع، 49.8% من المشاركين اليهود و40.3% من المشاركين العرب إنهم "متفائلون أو متفائلون جدا". بين المتفائلين بمستقبل الأمن القومي: 55% من مصوتي "اليسار"، 51% من مصوتي اليمين و50% من مصوتي "الوسط".

 

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات