المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

تدهورت فرص حزب "العمل" الاسرائيلي الانتخابية بشكل حاد هذا الاسبوع في استطلاعات الرأي العام، ووصلت الهوة بينه وبين "الليكود" من 10 – 14 مقعدا. واظهرت استطلاعات نهاية الاسبوع ان الهوة بين "كتلة اليمين – الحرديم" و "كتلة اليسار – المركز" اتسعت الى ثمانية مقاعد.
وافاد استطلاع "يديعوت احرونوت" (16 كانون الثاني) ان "الليكود" ارتفع الى 34 مقعدا، بينما بقي "العمل" عالقا مع مقاعده العشرين. اما حزب "شينوي" – "نجم" استطلاعات الاسابيع الاخيرة، فقد هبط الى 15 مقعدا، وهو تراجع بمقعدين بالقياس مع الاستطلاع الاخير.

وقال 63% من ناخبي "العمل" انهم يؤيدون خطوة عمرام متسناع مقاطعة حكومة الوحدة الوطنية برئاسة شارون، في حين عارض الخطوة 33% منهم. ووصلت نسبة مؤيدي حكومة الوحدة في اوساط جميع الناخبين 51% في حين عارضها 43% منهم.

ويشار الى ان الاسبوع الماضي شهد انخفاضا حادا في شعبية "الليكود" بعد نشر انباء ملف القرض المشبوه الذي حصل عليه شارون من احد اصدقائه المتمولين خلافا لتعاليم القانون. وفي ذلك الاستطلاع سجلت كتلة اليمين – المتدينين هبوطا حادا ولأول مرة في معركة الانتخابات الحالية اقتربت الكتلتان الى التعادل، وكادت كتلة اليمين تفقد "كتلتها المانعة" وحصلت على 61 نائبا فقط، وهبط "الليكود" الى 27. اما حزب "العمل" فحصل في استطلاعات الاسبوع الماضي على 22 مقعدا، في حين حصلت كتلة "اليسار" على اربعين.

فيما يلي نتائج استطلاع "يديعوت" الذي اجراه معهد "داحف" باشراف الدكتور مينه تسيمح (النتائج القديمة بين قوسين):

- الليكود: 34 (32-33 في الاستطلاع السابق)

- العمل : 20 (20)

- شينوي : 15 (16-17)

- شاس : 10 – 11 (10)

- الاحزاب العربية : 9 (9)

- الاتحاد القومي : 7 – 8 (8)

- ميرتس : 8 (7)

- يهدوت هتوراه : 5 (5)

- المفدال : 4 (4)

- عام احاد : 3 – 4 (3 – 4)

- يسرئيل بعلياه : 3 – 4 (3)

- عليه يروق : لم يعبر نسبة الحسم (1-2)

شارك في الاستطلاع 811 مواطنا مع هامش خطأ بنسبة 3،5%.

* استطلاع "ديالوغ" 

وفي استطلاع "هارتس" الذي اجراه معهد ديالوغ وصلت الهوة بيم "الليكود" و "العمل" الى عشرة مقاعد. وبموجب الاستطلاع الجديد من المتوقع ان يحصل "الليكود" على 29-30 مقعدا في البرلمان القادم، وهو ارتفاع بمقعدين – ثلاثة مقاعد، بعد ان فقد في الاسبوع الماضي اربعة مقاعد في الاستطلاعات.

بالمقابل، فقد "العمل" هذا الاسبوع اربعة مقاعد واستقر مع عشرين مقعدا.

وحصلت كتلة "اليمين – الحرديم" في استطلاع "ديالوغ" على64 – 65 مقعدا، بينما حصلت كتلة "اليسار" على 38 – 38 مقعدا و "الوسط" على 17.

واظهر الاستطلاع ان الشكوك حول الفساد تمس بسمعة الحزبين الكبيرين، إذ اعرب 48،6% من المشتركين في الاستطلاع ان الليكود والعمل فاسدان بنفس القدَر، بينما قال 26،1% ان "الليكود" اكثر فسادا، مقابل 10،9% يرون ان "العمل" هو الحزب الفاسد الاول.

وقال 57% انهم لا يصدقون تصريحات رؤستء "العمل" بأنهم لن ينضموا الى حكومة وحدة برئاسة شارون، في حين قال 43،7% من ناخبي "العمل" انهم يصدقونها، مقابل 30،1% من ناخبي "الليكود" ممن لا يصدقون هذه التصريحات.

وارتفعت في الاستطلاع الجديد نسبة المترددين الى 16،7% بالقياس مع 11،2% في الاستطلاع السابق.

 

المصطلحات المستخدمة:

الليكود, شينوي, حكومة الوحدة الوطنية

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات