المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

أكّد استطلاع جديد للرأي العام الاسرائيلي (الاربعاء 15 كانون الثاني) ان الهبوط الحاد في شعبية "الليكود" واحزاب اليمين والمتدينين قد توقف، وان "الليكود" ارتفع الى ثلاثين نائبا، بينما هبط "العمل" الى عشرين.


هذا ما حملته نتائج استطلاع معهد "ديالوغ" لحساب جريدة "هآرتس"، باشراف البروفيسور كميل فوكس من قسم الاحصاء في جامعة تل ابيب، ومن المقرر ان تنشر نتائج الاستطلاع كاملة يوم الخميس.

وتضاعف الفارق بين الحزبين الكبيرين، الذي وقف قبل اسبوع عند خمسة مقاعد، ليصير عشرة مقاعد في الاستطلاع الجديد.

وتقول نتائج الاستطلاع ان "شينوي" يهبط بمقعدين بالقياس مع استطلاع سابق جرى قبل اسبوع، ويحصل على 15 مقعدا فقط. كذلك الحال مع "شاس" الذي سجل تراجعا معينا ووقف عند حدود الـ 12 نائبا.

ويشار الى ان الاسبوع الماضي شهد انخفاضا حادا في شعبية "الليكود" بعد نشر انباء ملف القرض المشبوه الذي حصل عليه شارون من احد اصدقائه المتمولين خلافا لتعاليم القانون. وفي ذلك الاستطلاع سجلت كتلة اليمين – المتدينين هبوطا حادا ولأول مرة في معركة الانتخابات الحالية اقتربت الكتلتان الى التعادل، وكادت كتلة اليمين تفقد "كتلتها المانعة" وحصلت على 61 نائبا فقط، وهبط "الليكود" الى 27. اما حزب "العمل" فحصل في استطلاعات الاسبوع الماضي على 22 مقعدا، في حين حصلت كتلة "اليسار" على اربعين.

المصطلحات المستخدمة:

الليكود, هآرتس, شينوي

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات