ادان (ادلسون)، ابراهام

عسكري إسرائيلي تقلد مناصب مختلفة في الجيش الإسرائيلي. ولد في كيبوتس "كفار جلعادي" في الجليل الأعلى في العام 1926. كان عضواً في "هشومير هتسعير" و"البلماح"

("بلوجوت ماحتس" ـ "السرايا الصاعقة"، وهي القوة العسكرية المجندة لعصابات "الهاغاناه"). شارك في حرب العام 1948 برتبة قائد كتيبة عسكرية في منطقة النقب، واشتهر اسمه لكونه رافع "علم الحِبر" ـ وهو عبارة عن قطعة قماش رسم عليها علم إسرائيل ذي النجمة والخطين الأزرقين بواسطة الحبر وقد رُفع في "مدينة إيلات" في العاشر من آذار العام 1949، بعد احتلال بلدة أم رشرش الفلسطينية في أقصى جنوب فلسطين (هي مدينة "إيلات" الإسرائيلية اليوم).
وبعد انتهاء الحرب انضم إلى كيبوتس "نيريم"، واستدعي ثانية للخدمة الدائمة في الجيش الإسرائيلي في العام 1956 استعداداً للمشاركة في العدوان الثلاثي على مصر. تقلد منصب قائد كتيبة مدرعات خلال عدوان حزيران 1967 وفي العام 1969 عُيّن قائدا لسلاح المدرعات في هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي. ثم تولى قيادة فرقة عسكرية في حرب أكتوبر 1973 قامت بتنفيذ الهجوم الأول المضاد على القوات المصرية، لكنها منيت بفشل ذريع. وكان هذا الفشل بداية حرب الجنرالات التي تخللها تبادل اتهامات حادة وانتقادات لاذعة، وخاصة بين أدان وبين أريئيل شارون، حتى بلغ الأمر إطلاق اسم "كتيبة المعراخ" ("المعراخ" ـ اسم الحزب / القائمة الانتخابية المشتركة التي جمعت بين حزبيّ "العمل" و"مبام" وتمثلت في الكنيست منذ 1965 وحتى 1984، حين انسحب حزب "مبام") على فرقة أدان، مقابل "كتيبة الليكود" على فرقة شارون، وذلك من باب السخرية وإثارة خلافات عسكرية بين الحزبين المتصارعين في الحلبة السياسية الإسرائيلية.
وبعد انتهاء الحرب، عُيّن أدان قائداً للمنطقة العسكرية الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، ثم ملحقاً عسكرياً في الولايات المتحدة الأمريكية. ثم تولى بعد ذلك منصب مراقب وزارة الشرطة بين 1984 و 1993، حيث كشف النقاب عن لجوء الشرطة إلى استخدام العنف بأشكال مختلفة، وكذلك عن وجود فساد إداري داخل جهاز الشرطة، وهو ما سبب له مواجهات عديدة وحادة مع القيادة العامة للشرطة، بل ومع سياسيين كثيرين. توفي في أيلول 2012.

الجمعة, نوفمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية