تساحي هنغبي

نائب من حزب "الليكود" وحلّ في المرتبة 12 في قائمته

ولد يوم 26/2/1957

متزوج وله 4 أولاد ويسكن في القدس

لقب أول في العلاقات الدولية

لقب أول في الحقوق.

وصل تساحي هنغبي إلى الكنيست لأول مرّة في انتخابات العام 1988، قادما من صفوف حركة الشبيبة في حزب "الليكود" إذ كان نشاطا سياسيا في جيل مبكرة، كونه ابن النائبة المتطرفة غيئولا كوهين، وبرز نشاطه خلال دراسته الجامعية، إذ كان من قيادة ما عرُفت بعصابات الجنازير، التي كانت تنفذ اعتداءات منظمة على الطلاب الجامعيين العرب.

وانتخب تساحي هنغبي في كل الانتخابات اللاحقة، إلا أنه في نهاية العام 2010 اضطر لوقف عضويته للكنيست، بسبب حكم محكمة ضده في قضية توظيف موظفين في واحدة من الوزارات التي تسلمها، على أساس حزبي، ولكن الحكم لم يمنعه من الاستمرار في العمل السياسي. وعاد هنغبي إلى الكنيست في الانتخابات التالية التي جرت في مطلع عام 2013.

نشأ هنغبي في الليكود، وكان طيلة الوقت يترشح في صفوفه، الا أنه وقف إلى جانب أريئيل شارون، في حكومته الثانية، 2003- 2006، لدى طرحه خطة اخلاء مستوطنات قطاع غزة، وانشق مع شارون عن الليكود في نهاية العام 2015، وانضم معه إلى حزب "كديما" الناشئ حديثا، ولكن هنغبي انشق عن "كديما" في العام 2012، حينما كان خراج البرلمان، وعاد إلى حزب "الليكود" وترشح عنه في انتخابات 2013 و2015.

تولى هنغبي عدة حقائب وزارية ابتداء من حكومة بنيامين نتنياهو الأولى 1996- 1999، وبقي وزيرا في كل حكومات الليكود، حتى حكومة اريئيل شارون. ولكنه لم يستطع تولي حقيبة وزارية في حكومة "كديما" برئاسة إيهود أولمرت، 2006- 2009 بسبب ملف الفساد- التوظيفات، الذي كان يواجهه.

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية