موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي
يولي أدلشتاين

نائب من حزب الليكود، وحلّ ثالثا في قائمته.

ولد يوم 5/8/1958 في أوكرانيا وهاجر إلى إسرائيل في العام 1987

متزوج وله ولدان ويسكن في مستوطنة "نافيه دانييل" في منطقة بيت لحم

ولد لعائلة مسيحية ووالده كاهنا ولكنه اختار اليهودية وتهوّد.

وصل ادلشتاين إلى الكنيست لأول مرّة في انتخابات العام 1996، ضمن قائمة حزب "يسرائيل بعلياه" التي كانت أول حزب للمهاجرين الجدد الذي يخوض الانتخابات البرلمانية في ذلك العام، مستفيدا من موجة الهجرة الضخمة في سنوات التسعين، وقد أسس الحزب نتان شيرانسكي، وانتخب ادلشتاين مجددا ضمن الحزب ذاته في العامين 1999 و2003، إلا أن الحزب حصل في العام 2003 على مقعدين فقط، فاختار الاندماج بحزب الليكود، برئاسة أريئيل شارون، الذي حصل في تلك الانتخابات على 28 مقعدا، وباتت الكتلة بعد الاندماج 40 نائبا. وكان في تلك الدورة، من ضمن مجموعة نواب الليكود المتمردين على رئيس الحزب أريئيل شارون، لطرحه خطة اخلاء مستوطنات قطاع غزة.

ترشح ادلشتاين لانتخابات 2006، ضمن قائمة الليكود، إلا أن تدريجه جاء متأخرا، بينما الليكود حصل في تلك الانتخابات على 12 مقعدا، بفعل الانشقاق، وعاد ادلشتاين إلى الكنيست بعد عام من تلك الانتخابات في اعقاب استقالة أحد النواب، وأعيد انتخابيه في كل الانتخابات اللاحقة.

بعد انتخابات 2013 جرى انتخابه لرئاسة الكنيست، بترشيح من بنيامين نتنياهو، الذي خطط ونجح في منع بقاء الرئيس السابق رؤوفين رفلين، والأخير نجح لاحقا في الانتخاب لرئاسة الدولة.

تبنى ادلشتاين منذ اليوم الأول لوصوله إلى الكنيست، مواقف يمينية متشددة، رافضه لحل الصراع، وهو متدين من التيار الديني الصهيوني، اضافة إلى كونه مستوطنا.

المصطلحات المستخدمة:

الليكود