بيلين، يوسي

ولد العام 1948 في تل ابيب. درس العلوم السياسية في جامعة تل أبيب، ونال درجة الدكتوراه في العلوم السياسية. بدأ نشاطه

السياسي العام بوظيفة متحدث رسمي باسم حزب العمل ومساعداً لزعيم الحزب شمعون بيريس بين 1977 و 1984. تولى منصب سكرتير الحكومة بين 1984 و 1986 ثم مديراً سياسياً لوزارة الخارجية بين 1986 و 1988. دخل الكنيست الثانية عشرة والثالثة عشرة وأصبح نائباً لوزير المالية بين 1988 و 1990، ثم نائباً لوزير الخارجية بين 1992 و 1995. ويعتبر بيلين من التيار الحمائمي في حزب العمل.

أما على صعيد حلّ الصراع الاسرائيلي - العربي - الفلسطيني فرؤيته في سنوات الثمانينيات مبنية على قاعدة انسحاب اسرائيل من قطاع غزة، والاعلان عن قيام دولة فلسطينية كمرحلة أولية. وكان من الداعين إلى ضرورة انشاء تحالف من اليسار الاسرائيلي يضم حزب العمل و(مبام) و(راتس) و(شينوي). وأظهر بيلين نشاطاً على صعيد كسب ودّ الاحزاب المتدينة إلى أن نجح في إسقاط حكومة الوحدة الوطنية العام 1990.

وبرز بيلين في المجال السياسي في بناء علاقات مع قياديين في منظمة التحرير الفلسطينية، والتوصل إلى اتفاقيات أوسلو وتولى منصب وزير الاقتصاد والتخطيط في حكومة رابين العام 1995. شرع بيلين في تقوية مكانه في حزب العمل بعد رحيل رابين فرشح نفسه لرئاسة الحزب، ونال حوالي ثلثي أصوات مركز حزب العمل العام 1997. وسعى منذ العام 1998 إلى دعوة الحكومة الاسرائيلية إلى سحب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان بدون اتفاق مع الطرف اللبناني. وانتخب في المكان الخامس في قائمة (اسرائيل واحدة) التي شكلها باراك لخوض انتخابات العام 1999 ووصل إلى الكنيست الخامسة عشرة، فتولى وزارة العدل في حكومة باراك، حيث اصطدم عدة مرات مع رئيس محكمة العدل العليا اهارون باراك فيما يتعلق وضرورة إدخال إصلاحات على الجهاز القضائي في اسرائيل. بعد انسحاب حزب (شاس) من الحكومة في آب 2000 كُلّف بحقيبة الاديان. وبعد فوز شارون في انتخابات رئاسة الحكومة في شباط 2001 ودخول حزب العمل في حكومة الوحدة الوطنية التي عارضها بيلين بشكل قاطع، رفض تولي أي منصب وزاري، بل دعا إلى انسحاب حزبه من هذه الحكومة، ولما لم يستجب طلبه قدم استقالته من الكنيست، وانضم إلى حزب (ميرتس) عشية الانتخابات للكنيست الـ61 ولكنه لم ينجح في الوصول إليها، ووضع مع عدد من السياسيين الفلسطينيين والاسرائيليين وثيقة جنيف في تشرين الأول 3002.

وضع عدة مؤلفات في مجال العمل السياسي ورؤيته للصراع الشرق أوسطي.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل