عزرا

أ-) عزرا : منظمة من يهود المانيا من حركة (جمعية) محبي (احباء) صهيون. تأسست العام 1884. وهدفها تقديم العون والدعم للمستوطنين

في فلسطين والحفاظ على المهاجرين الجدد من تأثير الحركات التبشيرية المسيحية المنتشرة في فلسطين. ولقد ساهمت (عزرا) في اقامة مستوطنة يسود همعلا في الجليل الاعلى. ودعمت (عزرا) كلاً من بيتاح تيكفا ومشمار هيردن.

ورغم التناقض بين آراء (عزرا) وتلك التي نادت بها الحركة الصهيونية، خاصة الآراء السياسية، فإن عزرا استمرت في دعم المستوطنين في فلسطين. ونظمت مؤتمراً لهم العام 1899 في المانيا، دعت اليه منظمات (احباء صهيون) من بلاد اخرى، وقرر المجتمعون اقامة مصالح ومشاغل حرفية وصناعية في فلسطين لتوفير العمل للمستوطنين، وايضا السعي من اجل اقامة مؤسسات التعليم الديني.

ساهمت (عزرا) في اقامة كلية بتسيلئيل للفنون في القدس، وايضا تقديم مساعدة ليهود اليمن الذين هاجروا في مطلع القرن العشرين الى فلسطين.

ب-) حركة شبيبة يهودية متدينة تأسست في المانيا العام 1919 في اعقاب الازمة التي اصابت الشباب بعيد الحرب العالمية الاولى في اوروبا، وعلى الاخص في المانيا. واتخذت اسم (عزرا الكاتب). وعندما افتتحت مكاتبها وفروعها في فلسطين في منتصف الثلاثينيات اخذت تبلور فكرة اليهودي الذي يساهم في بناء ارض اسرائيل من منطلق تعاليم وقيم التوراة. حافظت الحركة على علاقتها مع حزب (اغودات يسرائيل) حتى العام 1948 ثم ارتبطت مع حزب (عمال اغودات يسرائيل).

الثلاثاء, أكتوبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية