موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عبارة عن هيئة تجمع كافة الفعاليات والنشاطات السياسية لمستوطني هضبة الجولان السورية المحتلة على يد اسرائيل منذ العام 1967.

وأُقيمت هذه اللجنة في عام 1968 بمبادرة يهودا هرئيل الذي ترئسها لفترة ما، ثم تلاه شمعون شيفتس وايلي مالكا وغيرهم. وشهدت نشاطات وتحركات هذه اللجنة أشكالاً من المد والجزر، إلى أن بلغت مفاوضات فصل القوات بين الجيشين الاسرائيلي والسوري نقطة الحسم في أعقاب حرب اوكتوبر عام 1973 والتي حقق فيها الجيش السوري تقدما ملحوظا على طول هضبة الجولان، خاصة إعادة تحرير مدينة القنيطرة. ثم استطاعت هذه اللجنة ان تكسب مكانة جيدة في أوساط اليمين الاسرائيلي إلى أن حققت عملية إقرار "قانون هضبة الجولان" (وهو عبارة عن قانون أصدره الكنيست يثبت فيه عملية ضم الجولان إلى اسرائيل). وتراجع دور اللجنة إلى أن طرحت مجددا إمكانية انسحاب اسرائيل من الجولان من خلال المفاوضات التي جرت بين اسرائيل وسوريا في مدريد.

وتحاول هذه اللجنة شد الجمهور الاسرائيلي إلى أهمية الاحتفاظ بالجولان كمنطقة حماية لأمن اسرائيل ولكونها ـ أي هضبة الجولان ـ تُشكل موقعا استراتيجيا يُشرف على العاصمة السورية دمشق. وظهرت منذ الثمانينات اهتمامات اسرائيلية اقتصادية واسعة بالاستثمار في الزراعة الرابحة في الجولان لخصوبة أراضي المنطقة، خاصة زراعة كروم العنب وأشجار الكرز والفواكه الشجرية المثمرة الأخرى.