موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عبارة عن وحدة خاصة لسلاح المشاة في الجيش الاسرائيلي. وهذه الوحدة متخصصة بتشغيل منظومات أسلحة خلف خطوط الأعداء(أي الدول العربية والشرق أوسطية).وتم تشكيل هذه الوحدة من وحدات أخرى في الجيش الاسرائيلي، مثلا من دورية ناحال، دورية المظليين ووحدة شلداغ.

وتشكلت في منتصف الثمانينات من القرن الماضي. ويرتدي جنود هذه الوحدة الزي العسكري الخاص بالمظليين علما أنهم غير خاضعين لسلطة وقيادة سلاح المظليين.

وتقوم الوحدة بتصنيف جنودها من بين جنود أنهوا مرحلة البلورة في دورية هيئة الأركان، ولكنهم لم يُقبلوا فيها. وكذلك من بين أوساط جنود تسجلوا لسلاح المظليين واجتازوا مرحلة بلورة لثلاثة أيام متواصلة للتأكد من صلاحيتهم وملاءمتهم لهذه الوحدة. ثم بعد تشكيل الوحدة من عدد الجنود المقرر تبدأ مرحلة التدريبات المستمرة لسنة وثمانية أشهر، حيث يتعرف الجنود على منظومات السلاح وكيفية استعمالها في ظروف بيئية وميدانية مختلفة ومتنوعة.

ونشطت الوحدة في لبنان لفترة طويلة وخلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية(انتفاضة الأقصى) حيث نفذت اعتقالات لمقاومين ومناضلين فلسطينيين اعتبرتهم اسرائيل في قائمة المطلوبين.

وأثناء الحرب الاسرائيلية على لبنان في تموز 2006 حولت الوحدة بكاملها تقريبا للقيام بعمليات اجتياح ومواجهات مع جيش المقاومة اللبنانية في الجنوب اللبناني.

وتولى قيادة هذه لوحدة منذ تأسيسها عدد من جنرالات الجيش الاسرائيلي، من بينهم: داني هرمن، طال روسو، درور فاينبرغ، موطي باروخ ونمرود ألوني.

المصطلحات المستخدمة:

ناحال