موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

هذه وحدة متميزة في سلاح المدرعات في الجيش الاسرائيلي. وتأسست هذه الوحدة في عام 1984 تحت اسم وحدة موران. وكانت هذه الوحدة تابعة لسلاح المظليين، وميدان نشاطها العسكري في سيناء. ولما أتخذت الحكومة الاسرائيلية قرارا في عام 1993 بإعادة هيكلة

الجيش الاسرائيلي من جديد وضعت وحدة موران تحت إشراف وقيادة سلاح المدرعات. ولهذه الوحدة تتبع وحدة ميتار المشار إليها أعلاه.

ومن أبرز مهام هذه الوحدة تنفيذ عمليات تصفية لقياديين فلسطينيين من مختلف الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ومناطق الضفة الغربية.

ويتم قبول الجنود في هذه الوحدة بعد سلسلة من التدريبات والاختبارات. فيكون الأسبوع الأول مبني على قاعدة الاستيعاب لمتجندي سلاح المدرعات، ثم مرحلة التصنيف التي تشمل فحوصات طبية وتمارين جسدية ومقابلة وامتحانات واختبارات سيكومترية مختلفة. وتصل الاجابات بالقبول أو الرفض خلال يومين بعد إتمام هذه المراحل.

الجنود الذين يقبلون لهذه الوحدة يمارسون تدريبات أولية لمدة ثلاثة أشهر في قاعدة شبطا في النقب. ثم على المتجندين السير مسافات طويلة بين معسكر قبولهم ومعسكر الوحدة المركزي، والتدبر في عملية التنقيب والتوجيه الجغرافي لتحديد المواقع. ثم مرحلة مراقبة تحركات العدو والتعرف على أساليب التمويه والاختباء واستعمال سلاح اوتوماتيكي متطور. أما الجنود المنضمين في صفوف الوحدة والراغبين في ترقية فيجتازون دورة ضباط خاصة لمدة أربعة أشهر في قاعدة الوحدة.