موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

وتُعرف أيضا بـ "كتيبة البدو". يخدم فيها مجموعة من البدو وغيرهم من اتباع ديانات غير اليهودية. أُقيمت هذه الكتيبة في عام 1987، وكانت تابعة في بدايتها لقيادة الجبهة الداخلية في لواء الجنوب في الجيش الاسرائيلي. ثم وضعت تحت إمرة قيادة منطقة غزة في الجيش الاسرائيلي.

وكانت هذه المرة الأولى التي يخدم فيها البدو في الجيش ضمن صفوف كتيبة ليست متخصصة باقتفاء الأثر. حيث أن مهمة اقتفاء الأثر أسندت على البدو، خاصة في الصحراء لمعرفتهم الجيدة بجغرافية المنطقة. وتولى قيادة هذه لكتيبة حتى عام 2005 ضباط من وحدات أخرى في الجيش . ولكن ابتداء من أيلول 2005 وحتى آب 2007 عين العقيد وصفي سواعد لقيادة الكتيبة وهو من الجنود البدو.

يتدرب جنود الكتيبة في قاعدة لواء جفعاتي في كتسيعوت مع بقية جنود هذا اللواء. ومواقع قيامهم بالعمليات العسكرية في قطاع غزة والمناطق المحيطة بالقطاع.

وتولت الكتيبة سلسلة من العمليات الحربية في محور فيلادلفي جنوبي قطاع غزة بعد اندلاع انتفاضة الأقصى. وقامت الكتيبة بشكل خاص بمراقبة الحدود مع مصر لمنع ما تسميه اسرائيل تهريب السلاح لمنظمات إرهابية. وتمكنت المقاومة الفلسطينية من تسديد ضربات موجعة جدا لهذه الكتيبة إذ قتلت عددا من جنودها، ومن ابرز العمليات التي حققت فيها نجاحا تلك التي جرت في نهاية عام 2004 بالقرب من معبر رفح حينما تم تصفية خمسة من جنود هذه الكتيبة على يد مقاومين فلسطينيين.