موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

اختصار للكلمتين (جدودي نوعار) (كتائب الشبيبة). كانت البداية لهذه الكتائب عندما تأسست العام 1936 في أعقاب اندلاع الثورة العربية الفلسطينية. أُقيمت هذه الكتائب لدعم عمل (الهاغاناه) وتشكلت من الشبيبة اليهودية بين 14 و 17 عاماً، وأُوكلت إلى هذه الكتائب

مهام محددة مثل إجراء الاتصالات ونقل المعلومات اللازمة لتحركات قوات (الهاغاناه).

وبقي (الجدناع) كتيبة داخل الجيش الإسرائيلي بعد قيام إسرائيل واهتم القيمون عليه بتدريب الشبيبة على استعمال الاسلحة الخفيفة والتدريبات الميدانية كخطوة في التحضير إلى الانخراط في الخدمة العسكرية الاجبارية. وأقامت قيادة الجدناع معسكرات لها في عدة مواقع تجري فيها التدريبات أسوة بما يقوم به الجيش النظامي. عمليا ما يقوم به المنتسبون إلى الجدناع ما هو إلا تحضير للجيش.

وكان (الجدناع) يتم تنظيمه وتفعيله في المدارس فوق الابتدائية، إلا أن اسمه حوّل من قبل الجيش وبالتنسيق مع وزارة المعارف إلى (شلح) أي اختصار للكلمات العبرية (سديه) (ميدان)، (لئوم) (قومية)، (حفرا) (مجتمع). وأظهر هذا التنظيم من جديد لـ(لجدناع) إلى أي مدى يوجد تأثير للعسكرة الإسرائيلية على جهاز التربية والتعليم، بمعنى أن التهيئة العسكرية تجري قبل التجنيد الإجباري بمرحلة تسهل على الجيش تعامله مع المجندين في صفوفه.

المصطلحات المستخدمة:

الهاغاناه