موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1899 في بريست ليتوفسك - روسيا. من قياديي (هشومير هتسعير) وحزب (مبام). بدأ نشاطه العام

في تأسيس حركات كشفية عبرية تابعة لـ (هشومير هتسعير) في بولندا. درس في معهد البوليتكنيك في وارسو. ساهم في اقامة كيبوتس مشمار هعيمق وسرعان ما تولى بعض الوظائف الادارية والتنظيمية ضمن الكيبوتس وفي ادارة الكيبوتسات القطرية. وتولى في نفس الوقت عدة مهام ادارية في الهستدروت العامة والحركة الصهيونية ومؤسسات الييشوف.ونادى حزان الى تبني النظرية الماركسية في حركة (هشومير هتسعير) بكونها تحمل افكاراً عمالية.

وساهم حزان في تأسيس حزب (مبام) العام 1948 وكان من الداعين الى تأييد الخط السوفييتي للحزب، حتى بلغ الامر به الى اعتبار الاتحاد السوفييتي الوطن الثاني، وانه على اتم الاستعداد الى استقبال الجيش الاحمر في حالة قدومه الى منطقة الشرق الاوسط. ولكنه مع مرور الزمن ووقوع متغيرات على ارض الواقع السياسي الشيوعي ادخل تعديلات على مواقفه العامة.

دخل الى الكنيست من الاولى وحتى السابعة دون ان يتولى اي منصب وزاري، الا ان تأثيره خارج صفوف(مبام) كان كبيراً للغاية، وتقرب من معسكر غولدا مئير وكان من مؤيدي اقامة التجمع العمالي الذي وحد بين حزبه (مبام) وبين حزب العمل.

ونشر بعد حرب 1967 برنامجا خاصا لتآخي الاديان في القدس ما يسهل العيش فيها على حدّ اعتقاده.

واعلن ان حزب (مبام) لن يقبل المشاركة في حكومة وحدة وطنية وذلك عشية الاستعدادات لخوض انتخابات الكنيست لعام 1984، وبعد ذلك دعا الى تفكيك التجمع العمالي. وأُدرج اسمه في المكان الـ 120 في قائمة (ميرتس) استعدادا لانتخابات الكنيست الثالثة عشرة.

نال جائزة اسرائيل العام 1989 تقديرا لعمله ومساهمته في تعمير وتطوير اسرائيل.

توفي في مشمار هعيمق العام 1992.

المصطلحات المستخدمة:

هشومير