موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

هيئة سياسية ضمن إطار الصهيونية الدينية. تأسست العام 1922 ولها ارتباط مع حزبي (همزراحي) و(المفدال).

وأساس العقيدة التي تدعو إليها هذه الهيئة هي التوراة والعمل. وأما على أرض الواقع فدعت إلى تنظيم الشباب اليهودي المتدين في شرقي أوروبا، وبالتالي بعد تنفيذ الهجرة إلى فلسطين تم تأسيس هذه الهيئة.

ونادت الهيئة في بيانها التأسيسي إلى تنظيم العمال المتدينين الوطنيين الشركاء في بناء الوطن وفق روح التوراة وعلى أسس العمل، وهذا يتم بواسطة توفير النواحي المالية للأعضاء وأن يعيشوا كعمال متدينين. حاولت هذه الهيئة منافسة الهستدروت العامة في سوق العمل إلا أن التحالف التاريخي بين الطرفين أدى إلى انضمام (هبوعيل همزراحي) إلى النقابات المهنية وصندوق المرضى التابعين للهستدروت العامة. وأظهرت هذه الهيئة اهتماماً في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والاستيطانية، وبادر الأعضاء إلى تأسيس الكيبوتس المتدين ومنظمة المستوطنات التابعة لـ (هبوعيل همزراحي)، ومنظمة العاملات في (هبوعيل همزراحي)، وحركة الشبيبة (بني عقيفا) ومنظمة الرياضة (اليتسور)، وارتبطت مع بعض الشركات العاملة في قطاع البناء.

تزعَّم هذه الهيئة لفترة طويلة موشي شابيرا والذي قام بتمثيلها داخل الإدارة الصهيونية والحكومة المؤقتة بصفة وزير الصحة والهجرة. أما زيراح فرهفتيغ وهو من قياديي الهيئة فكان عضواً في إدارة (هفاعاد هلئومي) ومندوب الهيئة في مجلس الشعب ومجلس الدولة المؤقت. وتنافست هذه الهيئة في انتخابات الكنيست الأولى ووصل عدد من أعضائها إلى مقاعد الكنيست، وكذلك نجحت الهيئة في أن تتحول إلى حزب سياسي ونالت مقاعد عديدة في الكنيست الثانية والثالثة، وكُلّف عدد من أعضاء الكنيست التابعين لهذا الحزب في تولي بعض الحقائب الوزارية مثل يوسف بورغ وشابيرا. تحول هذا الحزب مع مرور الزمن ليصبح حزب المتدينين الوطنيين بعد أن اتحدت فيه عدة أحزاب دينية أخرى. وبقيت هيئة (هبوعيل همزراحي) هي الإطار الأعلى للحزب خاصة في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والاستيطانية.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية, همزراحي