موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

هي عبارة عن نوع من القتال في ساعات الليل لتحقيق أهداف من الصعب تحقيقها نهارا، ولإطالة العمليات الحربية ضد العدو. خلال حرب اكتوبر 1973 أظهرت القوات السورية والمصرية جهدا في الحرب الليلية بعد أن كانت جيوش البلدين قد اشترت مجموعة من النواظير الخاصة لمثل

هذه الحرب. وبالمقابل تبين ـ فيما بعد ـ أن الجيش الإسرائيلي لم يكن يمتلك المعدات الليلية ذات المستوى الذي امتلكته جيوش سورية ومصر. ولهذا قلل الجيش الإسرائيلي من استخدام الحرب الليلية خلال حرب اكتوبر 1973. وكان الجيش الإسرائيلي قد لجأ إلى استعمال هذا النوع من القتال خلال سنوات الخمسينيات لمواجهة الفدائيين والمقاومين الفلسطينيين والعرب الذين كانوا يعبرون الحدود للقيام بعمليات فدائية ضد مواقع إسرائيلية في النقب أو في مناطق قريبة من الخط الأخضر في المنطقة الوسطى. واستخدمت إسرائيل أجهزة للحرب الليلية في حرب حزيران 1967، خاصة في سيناء.

كما استخدم الجيش الإسرائيلي أجهزة وآلات حربية ليليلة في الحرب الأخيرة على لبنان، خاصة في المواجهات القوية التي جرت بين الجيش الإسرائيلي ومقاومي حزب الله اللبناني، إذ تبين للجيش الإسرائيلي أن أفرادا من قوات هذا الحزب يستعملون النواظير والأجهزة الليلية في المواجهة. واستعملت القوات الإسرائيلية أجهزة خاصة بالحرب الليلية في مواجهتها للمقاومين والمناضلين الفلسطينيين أثناء الانتفاضتين الأولى والثانية.