الحرب الليلية

هي عبارة عن نوع من القتال في ساعات الليل لتحقيق أهداف من الصعب تحقيقها نهارا، ولإطالة العمليات الحربية ضد العدو. خلال حرب اكتوبر 1973 أظهرت القوات السورية والمصرية جهدا في الحرب الليلية بعد أن كانت جيوش البلدين قد اشترت مجموعة من النواظير الخاصة لمثل

هذه الحرب. وبالمقابل تبين ـ فيما بعد ـ أن الجيش الإسرائيلي لم يكن يمتلك المعدات الليلية ذات المستوى الذي امتلكته جيوش سورية ومصر. ولهذا قلل الجيش الإسرائيلي من استخدام الحرب الليلية خلال حرب اكتوبر 1973. وكان الجيش الإسرائيلي قد لجأ إلى استعمال هذا النوع من القتال خلال سنوات الخمسينيات لمواجهة الفدائيين والمقاومين الفلسطينيين والعرب الذين كانوا يعبرون الحدود للقيام بعمليات فدائية ضد مواقع إسرائيلية في النقب أو في مناطق قريبة من الخط الأخضر في المنطقة الوسطى. واستخدمت إسرائيل أجهزة للحرب الليلية في حرب حزيران 1967، خاصة في سيناء.

كما استخدم الجيش الإسرائيلي أجهزة وآلات حربية ليليلة في الحرب الأخيرة على لبنان، خاصة في المواجهات القوية التي جرت بين الجيش الإسرائيلي ومقاومي حزب الله اللبناني، إذ تبين للجيش الإسرائيلي أن أفرادا من قوات هذا الحزب يستعملون النواظير والأجهزة الليلية في المواجهة. واستعملت القوات الإسرائيلية أجهزة خاصة بالحرب الليلية في مواجهتها للمقاومين والمناضلين الفلسطينيين أثناء الانتفاضتين الأولى والثانية.

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير