المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

يرى رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان هناك فرصة للتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين "بشكل اسرع مما يُعتقد" بعد الحرب في العراق، التي قال انها سببت "هزة في الشرق الاوسط تحمل في طياتها فرصا لحدوث تغيرات كبيرة".


"اصبحت هناك فرصة للتوصل الى اتفاق بشكل اسرع مما كان سائداً"، قال شارون في لقاء صحفي معه اجرته جريدة "هآرتس" (13/4)، واضاف: "ما حدث في العراق تسبب بهزة في الشرق الاوسط تتيح امكانية تغييرات كبيرة. هناك فرصة لاقامة علاقات مختلفة بيننا وبين الدول العربية والفلسطينيين".

الا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي اكد ان امكانية التوصل الى اتفاق "متعلقة قبل كل شىء بالعرب وتتطلب قيادة (فلسطينية) جديدة ومكافحة الارهاب وسلسلة من الاصلاحات ووقفاً تاماً للتحريض على العنف وتفكيك المنظمات الارهابية". واضاف انه "اذا كانت هناك قيادة (فلسطينية) تتفهم هذه الامور وتطبقها بجدية فان امكانية التوصل الى اتفاق قائمة".

وحول رئيس الحكومة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن)، اكتفى شارون بالقول "انه يدرك انه لا يمكن اخضاع اسرائيل بالارهاب".

واشار شارون الاسرائيلية "الى الفرصة السانحة لانشاء علاقات مغايرة بين اسرائيل والدول العربية من جهة وبين اسرائيل والفلسطينيين من جهة اخرى"، قائلاً انه "لا ينوي تجاهل هذه الفرصة وانما دراسة الامور بجدية وتعمق".

واوضح شارون ان "اسرائيل ستكون على استعداد لاتخاذ خطوات بعيدة المدى في بعض الامور" قائلا ان هذه الخطوات "ستكون مؤلمة للغاية ولكنها لم ولن تتخلى عن اي شيء يخص أمنها". وقال "انه يدرك ان اسرائيل ستكون مضطرة الى مغادرة بعض الاماكن لها علاقة تاريخية بها ولكنه عاقد العزم على بذل كل جهد مستطاع للتوصل الى تسوية "، مشيراً الى ان "دولة فلسطينية ستقام بنهاية المطاف ويجب على اسرائيل عدم فرض سيطرتها على شعب اخر وادارة شؤونه، لأن ذلك يثير اشكالات اخلاقية واقتصادية ثقيلة ".

المصطلحات المستخدمة:

هآرتس, رئيس الحكومة

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات