المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

اظهر استطلاع للرأي بثته القناة الاولى في التلفزيون الإسرائيلي مساء الثلاثاء 14 يناير ان حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون سيحصل على 33 مقعدا في البرلمان القادم لو جرت الانتخابات اليوم، في حين يحصل حزب العمال بزعامة عمرام متسناع على 20 فقط.
وبحسب هذا الاستطلاع، الذي تم اجراؤه بعد ظهر الثلاثاء وقبل اعلام متسناع رفضه المشاركة في حكومة وحدة وطنية بزعامة شارون، وكانت نتائجه مشابهة لنتائج الاستطلاع السابق الذي نشرته صحيفة يديعوت احرونوت، سيحصل حزب شينوي (وسط علماني) على 13 مقعدا من اصل 120 في البرلمان و "شاس" على عشرة مقاعد و "ميريتس" (علماني يساري) على تسعة والقوائم العربية على تسعة.

ونشرت نتائج هذا الاستطلاع الجديد بعد ساعات من اعلان زعيم حزب العمل رسميا رفضه المشاركة في حكومة وحدة وطنية يتزعمها ارييل شارون، لكنه جرى قبل عقد المؤتمر الصحفي. ويهدف اعلان متسناع قبل اسبوعين من الانتخابات التشريعية الى التلويح بشبح حكومة يمينية متطرفة في حال فوز الليكود وقال ميتسناع "من لن يصوت للعمال سيصوت بالفعل لشارون".

واشار التلفزيون الى ان الاحزاب الاخرى ستحصل على النتائج التالية: تسعة مقاعد للاتحاد الوطني (يمين متطرف) وخمسة مقاعد لليهودية الموحدة للتوراة (متشددون) واربعة للحزب الوطني الديني (مستوطنون)، ومقعدان للشعب الواحد (عمير بيرتس) واثنان للورقة الخضراء (من اجل تشريع المخدرات الخفيفة).

واجرى الاستطلاع معهد ماركت واتش على عينة من 500 شخص يمثلون سكان اسرائيل البالغين، ويقدر هامش الخطأ ب 4،4%.

وهو يظهر ان عدد المترددين يزداد باستمرار : 16% هذا الاسبوع مقابل 14% الاسبوع الماضي و 10% قبل ذلك باسبوع.

المصطلحات المستخدمة:

الليكود, شينوي, عمير بيرتس

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات