المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

طالب أعضاء الكنيست من حزب "يهدوت هتوراة" لليهود الحريديم (المتشددين دينياً) أول من أمس الأحد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو باتخاذ خطوات ضد وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بعد أن أعلن دعمه للمحلات التجارية التي تفتح أبوابها أيام السبت.

 

وقام ليبرمان (السبت) بزيارة إلى منطقة تسوق مفتوحة في مدينة أسدود وارتشف فنجان قهوته الصباحي هناك في استعراض تحد لقانون إغلاق المحلات التجارية أيام السبت. وفي وقت لاحق من اليوم نفسه تظاهر الآلاف من سكان أسدود ضد إغلاق المحلات التجارية في المدينة أيام السبت ووصفوا هذا الإجراء بأنه إكراه ديني.

وقال حزب "يهدوت هتوراة" في بيان صادر عنه، إن وزيراً كبيراً في الحكومة والائتلاف قرر تأجيج الأمور بعدوانية في خضم يوم السبت وحرّض على مجتمعات كبيرة وعلى حرمة السبت أملاً منه بتحقيق مكاسب سياسية من وراء تأجيج التوترات بين مجموعات متعددة وتعميق الصدع داخل المجتمع الإسرائيلي.

ودعا البيان رئيس الحكومة إلى تذكير ليبرمان بضرورة الانضباط والالتزام بالقوانين التي يقرها الائتلاف الحكومي.
وجاء هذا البيان بعد أن شن وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي رئيس شاس هجوماً حاداً على ليبرمان ولمّح إلى احتمال نهاية التعاون بينهما وبين حزبيهما.

وقام ليبرمان بزيارة إلى أسدود بعد أن صادق الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون يمنح وزير الداخلية صلاحية تجاوز القوانين الداخلية للمدن التي تسمح للمحلات التجارية بفتح أبوابها أيام السبت. وعارض حزب ليبرمان "إسرائيل بيتنا" هذا القانون. وقال ليبرمان خلال زيارته إلى أسدود، إن هذا القانون من شأنه أن يتسبّب بانقسام أكبر في إسرائيل.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات