المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعمل على إقرار خطة سلام تهدف للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.

وجاءت أقوال نتنياهو هذه خلال الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون السياسية- الأمنية مساء أول من أمس (الأحد)، وأكد فيها رئيس الحكومة أيضاً أنه أثناء الاجتماع الذي عقده مع الرئيس الأميركي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي تكوّن لديه انطباع بأن هذا الأخير مصمم جداً على الدفع قدماً بخطته هذه.

وأشار نتنياهو إلى أنه على خلفية هذه الخطة من المتوقع أن يصل المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جيسون غرينبلات إلى إسرائيل أمس لإجراء محادثات مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن وزراء شاركوا في اجتماع المجلس الوزاري المصغر قولهم إن نتنياهو استعرض خلال الاجتماع نتائج جولته السياسية في أميركا اللاتينية والجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وخصوصاً نتائج الاجتماعين اللذين عقدهما مع ترامب والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأكد هؤلاء الوزراء أن قيام إيران باختبار صاروخ بالستي جديد قادر على الوصول إلى إسرائيل، إلى جانب الجهود باقناع القوى العالمية بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران أو إصلاحه، كانا على رأس جدول الأعمال في اجتماع المجلس الوزاري المصغّر (اقرأ خبرا منفردا ص 3).

وكان مسؤول رفيع في البيت الأبيض أكد الليلة قبل الماضية أن غرينبلات سيصل إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس ورام الله كاستمرار للاجتماعين اللذين عقدهما ترامب مع نتنياهو ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك.

وأضاف هذا المسؤول الأميركي أن اجتماعي ترامب مع نتنياهو وعباس في الأمم المتحدة كانا مجديين ، وأكد أنه في ضوئهما سيقوم غرينبلات بزيارة إلى إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية من أجل مواصلة المحادثات بشأن عملية السلام.

وأكد المسؤول نفسه أن ترامب أبلغ عباس بأن البيت الأبيض يعمل على مبادرة سلام أميركية جديدة لكنه بحاجة إلى المزيد من الوقت من أجل بلورتها.

 

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة, بنيامين نتنياهو, هآرتس

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات