المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

صرح مسؤولون اسرائيليون ان الولايات المتحدة ابلغت اسرائيل ان قواتها تنشط حاليا في غرب العراق، المنطقة الوحيدة التي يمكن لجيش الرئيس العراقي صدام حسين اطلاق صواريخ سكود منها. وقال هؤلاء المسؤولون الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم ان جنودًا اميركيين في وحدات صغيرة من القوات الخاصة على الارجح، يعملون حاليا على ضمان امن هذه المنطقة الصحراوية لتجنب اطلاق صواريخ سكود على اسرائيل كما حدث في حرب الخليج (1991).وكان العراق اطلق 39 صاروخ سكود برؤوس تقليدية على اسرائيل اثناء حرب الخليج عام 1991. وامتنعت اسرائيل انذاك عن الرد لكي لا يؤدي ذلك الي انهيار تماسك التحالف الدولي المعادي للعراق بقيادة الولايات المتحدة والذي كان يضم دولاً عربية. وكانت واشنطن اكدت لاسرئيل ان ارسال قوات الى غرب العراق لتدمير مواقع محتملة لاطلاق الصواريخ سيكون من اولوياتها في حال اندلاع الحرب.

* وضع بطاريات صواريخ مضادة للصواريخ في اسرائيل في حالة تأهب قصوى

وفي اسرائيل وضع المسؤولون عن بطاريات الصواريخ المضادة للصواريخ في حالة تأهب قصوى ازاء احتمال التعرض لصواريخ سكود عراقية بعد اولى الضربات الاميركية - البريطانية في بغداد - كما اعلن قائد الدفاعات الجوية الاسرائيلية. وقال الجنرال يائير دوري <<نحن في حالة تأهب قصوى>> وذلك في قاعدة "بلمحيم"، القاعدة الكبرى في جنوب تل ابيب، حيث يمكن ان تجرب صواريخ "حيتس" الاسرائيلية المضادة للصواريخ للمرة الاولى في ظروف فعلية لاعتراض صواريخ سكود عراقية.

واضاف دوري امام الصحافيين <<لقد وضعنا في حالة تأهب ابتداء من يوم الاحد وقد رفعت الى مستوى حالة تأهب قصوى على مدار الساعة يوم الثلاثاء>>، مشيرًا الى ان مخاطر اطلاق العراق صواريخ سكود ضد اسرائيل مرة جديدة واردة لا سيما في الايام الاولى للحرب.

وتابع الجنرال دوري <<اذا اراد (الرئيس العراقي) صدام حسين ضرب اسرائيل، فسيقوم بذلك في الوقت المحدد حين يكون قادرا على ذلك>>.

وبفضل تمويل جزئي من الولايات المتحدة، وضعت اسرائيل نظام "حيتس" (السهم) وجربته بنجاح لا سيما على دفعة من عدة صواريخ اطلقت في الوقت نفسه.

وتتولى شبكة بطاريات صواريخ باتريوت اميركية يشغلها جنود اسرائيليون واميركيون الدفاع عن اسرائيل من الصواريخ البالستية.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات