ال عال

شركة الطيران المدني في اسرائيل. أُقيمت هذه الشركة في العام 1949 لتكون شركة نقل المسافرين والحمولات من وإلى اسرائيل. وتعتمد هذه الشركة 77 وكالة وفرعا في كافة أنحاء العالم لتصريف وإدارة أمورها وفي مقدمتها خدمات الطيران والنقل الجوي.

والشركة حاصلة على اعتراف من IATA ،

الاتحاد الدولي لشركات السفر والطيران بعد ان استجابت لكافة المعايير والمقاييس.

ومن الأحداث التي تعتبرها الشركة بارزة، رحلة الطائرة الأولى في أيلول 1948 من جنيف إلى تل ابيب وعلى متنها حاييم وايزمان أوّل رئيس لاسرائيل.

وقامت هذه الشركة بتشغيل قطار جوي بين عامي 1950 و 1956 لنقل أكثر من 160 ألف مهاجر يهودي من اليمن وايران والهند.

وتعرضت الشركة إلى أزمات إدارية واقتصادية خلال التسعينات، ما حدا بالحكومة الاسرائيلية إلى اتخاذ قرار بخصخصة الشركة وتحويلها إلى القطاع الخاص، فتم استصدار أسهم للشركة في البورصة في أيار 2003، ولم تعد الشركة حكومية ابتداء من حزيران 2004 بعد أن باعت الحكومة حصصًا لها من الأسهم بحيث أنه لم يبق سوى نسبة قليلة منها بيد الحكومة. وهكذا فقدت قدرتها على التأثير في مجلس إدارة الشركة.

وبعد أن تحولت الشركة إلى القطاع الخاص أُحدثت تغييرات في المبنيين التنظيمي والإداري للشركة بما يتناسب ومتطلبات الشركة الجديدة.وأعلنت الحكومة الاسرائيلية عن البدء بخطوات خصخص الشركة في 12 حزيران203، وتمت فعليا فيمطلع عام 2005.

ووضعت الشركة في أيلول 2005 خطة استراتيجية جديدة تحمل اسم " إل عال 2010". ومن بين أهداف هذه الخطة إدخال تحسين جذري على الصفقات التجارية المعقودة مع الشركة، وتحسين الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين. إضافة إلى شراء طائرات جديدة لنقل المسافرين والحمولات على مختلف أنواعها.

الخميس, نوفمبر 26, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية