ايتسيك، داليا

سياسية إسرائيلية، ولدت في القدس في العام 1952. درست الأدب العبري والتاريخ في الجامعة العبرية في القدس. مارست مهنة التدريس لسنوات طويلة، وانطلق نشاطها الجماهيري ضمن نقابة المعلمين العامة.

كانت عضواً في الهيئة الإدارية لسلطة الإذاعة والتلفزيون بين 1988-1991. انتخبت لعضوية بلدية القدس الغربية، وأصبحت نائبة لرئيس البلدية والمسؤولة عن ملف التربية والتعليم فيها. دخلت الكنيست الـ13 في تموز 1992، ضمن قائمة حزب "العمل" وتولت رئاسة لجنة التربية والتعليم التابعة للكنيست ابتداءً من 1995، وحافظت على عضويتها في الكنيست الـ14 و 15. وخلال دورتي الكنيست المذكورتين تولت رئاسة لجنة العلوم والتطوير التكنولوجي، ثم وزيرة شؤون البيئة في حكومة إيهود باراك. وإثر هزيمة باراك في انتخابات رئاسة حكومة إسرائيل في شباط 2001 كانت من أشد المتحمسين لانضمام حزب "العمل" لحكومة "الوحدة الوطنية" برئاسة أريئيل شارون، وتولت في حكومته منصب وزيرة الصناعة والتجارة. دخلت الكنيست الـ 16، وترأست سكرتارية حزب العمل. وعندما أسس شارون حزب "كديما"، في نوفمبر 2005، انضمت إليه. وبعد الانتخابات للكنيست الـ 17، في أيار 2006، انتُخبت إيتسيك رئيساً للكنيست وأصبحت بذلك السيدة الأولى التي تتلى هذا المنصب منذ قيام دولة إسرائيل. وخلال تلك الفترة، أشغلت إيتسيك منصب رئيس دولة إسرائيل لفترة مؤقتة (بضعة أشهر خلال العام 2007) في أعقاب إخضاع رئيس الدولة آنذاك، موشي قصاب، للتحقيق الجنائي بشبهة ارتكاب أعمال مشينة، وبقيت في المنصب حتى انتخاب شمعون بيرس رئيسا للدولة في 15 تموز 2007. وفي هذا المنصب، أيضا، كانت السيدة الأولى التي تشغله منذ قيام دولة إسرائيل (ولو بصورة مؤقتة). بقيت في الكنيست حتى انتهاء دورة الكنيست الـ 18، وعشية الانتخابات للكنيست الـ 19 (في كانون الثاني 2013)، أعلنت إيتسيك في كانون الأول 2012 اعتزالها الحياة السياسية.

السبت, ديسمبر 15, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية