اكسلرود، نتان

من مؤسسي صناعة السينما في اسرائيل. ولد في روسيا في عام 1905. واشترك في عدة فعاليات صهيونية. وهاجر إلى فلسطين في عام 1926. عمل في مصلحة الافلام الانتدابية وكذلك انتج بعض الافلام للوكالة اليهودية. وعمل لاحقا في شركة "أفلام لوطن" اليهودية لانتاج

بعض الافلام الصامتة الخاصة بالييشوف اليهودي في فلسطين. وقام في عام 1932 بتصوير فيلم كوميدي ساخر حول حياة المجتمع اليهودي في فلسطين، ولاقى تجاوبا من قبل الشرائح اليهودية وقيادات الييشوف، وكان هذا أول فيلم قصير من انتاج وتمويل يهودي محلي. وأسس اكسلرود في عام 1935 شركة انتاج باسم "أفلام الكرمل" قامت بأول انتاج لها بعنوان "أخبار الكرمل" وهو عبارة عن فيلم اسبوعي تضمن سلسلة من الاخبار والنشاطات اليهودية بالصورة فقط. ثم تحولت نشرة الاخبار هذه إلى ناطقة بعد سنة. ووثقت هذه الافلام مجرى حياة ونشاطات الييشوف اليهودي في فلسطين ولهذا تحمل قيمة تاريخية لدراسة المجتمع اليهودي.

وتابع نشاطه السينمائي بعد اقامة اسرائيل إلا أن أفلامه لم تحظَ بشعبية، خاصة فيلمه "دان وسعاديا". وتوقف عمل شركته في مطلع الخمسينات بعد ان تبين له أنه لا يستطيع أن يصمد أمام المنافسة في السوق.

توفى في عام 1987.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن