هبوعيل

منظمة رياضية تشكلت على يد الهستدروت العامة العام 1926. وتبلورت هذه المنظمة من شخصيات لها أدوار في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمع اليهودي والاسرائيلي من خلال توفير برامج ونشاطات رياضية.

جاء تكوين هذه المنظمة لتقف مقابل نشاطات منظمة (ازرحي)التابعة لحركتي (مكابي) و(بيتار) التصحيحية. وذهب بن غوريون إلى أبعد من ذلك بحيث استفاد من التوجه الرياضي لهذه المنظمة وأسس سرايا هبوعيل، وهي عبارة عن ميليشيا تابعة للهستدروت. ارتبطت بعض نشاطات (هبوعيل) مع نشاطات عصابة (الهاغاناه). وبعد إقامة اسرائيل ارتبطت نشاطات (هبوعيل) في مجال الرياضة فقط، ولكن الأحزاب، وخاصة العمالية، لجأت إلى دعم فرق رياضية تابعة لمنظمة (هبوعيل) بهدف كسب أصوات مؤييديها ومناصريها في الحملات الانتخابية المتنوعة. ولما تدهورت أحوال الهستدروت المالية والتنظيمية قامت ببيع فرق (هبوعيل) إلى رجال أعمال ليقوموا بالصرف عليها. واحتفظت منظمة (هبوعيل) بعد تفكيكها وبيعها باللون الأحمر بدون اية غاية أيديولوجية على وجه الإطلاق .

الخميس, نوفمبر 26, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية