موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1930 في القدس. درس موضوعي الدراسا ت اليهودية والفلسفة في جامعة تل ابيب، وانخرط في صفوف (البالماح)

خلال حرب 1948. من مؤسسي كيبوتس تسرعا، انضم في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي إلى حزب (مبام)، وسرعان ما لقي نفسه في الجناح اليساري الخاضع لسيطرة موشي سنيه. وترك (مبام) مع سنيه متوجهين نحو الحزب الشيوعي الاسرائيلي. عين تصبان في النصف الثاني من الخمسينيات محرراً لنشرة (تحالف الشبيبة الشيوعية الاسرائيلية)(بنكي - اختصار لها بالعبرية)، ثم اختير (أميناً عاماً) لهذا التحالف بين 1962 و 1965، وانتخب رئيساً للدائرة السياسية للحزب الشيوعي بعد موت سنيه العام 1972. سعى تصبان إلى إقامة قائمة (موكيد) لخوض انتخابات الكنيست الثامنة وترأس القائمة نفسها في انتخابات الهستدروت العامة، وانضم العام 1977 إلى مؤسسي قائمة (شيلي) وتولى رئاسة قائمتها في الهستدروت العامة، إلا أنه انسحب من هذه القائمة العام 1980 وانضم إلى(مبام) من جديد. وسرعان ما نجح تصبان في الوصول إلى مراكز متقدمة داخل حزب (مبام) فدخل الكنيست العاشرة ثم الحادية عشرة تحت غطاء هذا الحزب.

مال تصبان إلى الاهتمام بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية في مطلع نشاطه داخل الكنيست ثم أظهر ميلاً للاهتمام بالقضايا السياسية، خاصة وأنه كان من نشيطي حركة (السلام الآن).

أشغل منصب الأمين السياسي لحزب (مبام) بين 1986 و 1988، وترأس قائمة مبام في انتخابات الكنيست الثانية عشرة، ثم رئيساً لقائمة هذا الحزب في انتخابات الهستدروت العامة لعام 1989.

انضم العام 1992 إلى مؤسسي حزب (ميرتس)، وهو عبارة عن اتحاد التحالفات السياسية اليسارية اليهودية، وبالأخص من حزب (مبام) و(راتس)، وخاض حزب (ميرتس) انتخابات الكنيست الثالثة عشرة وأُدرج تصبان في المكان الثاني، وعين وزيراً للاستيعاب.

بعد أن أنهت الحكومة دورتها، أعلن تصبان عن اعتزاله الحياة السياسية والتفرغ للكتابة والنشاطات الاجتماعية العامة.

المصطلحات المستخدمة:

البالماح