موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1913 في بولندا. هاجر إلى فلسطين العام 1935. انخرط في صفوف (الهاغاناه) خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين. درس القانون في كلية الحقوق الانتدابية وأصبح محامياً.

وبعد قيام إسرائيل عين مساعداً للمستشار القضائي للحكومة بين 1949 و 1952. دخل الكنيست الثالثة والرابعة (أشغل فيها منصب رئيس لجنة الكنيست) والخامسة والسادسة والسابعة (أشغل فيها منصب رئيس لجنة الخارجية والأمن) والثامنة والتاسعة (أمضى فيها بضعة أشهر ثم استقال). وعين تصادوق وزيراً للتجارة والصناعة بين 1965 و 1966 ثم وزيراً للعدل بين 1974 و 1977. وكان تصادوق من المقربين إلى رئيس الحكومة رابين وهو الذي أشار عليه للاستفادة من الصلاحيات المخولة له والتي تمنحه حق اقالة وزراء حزب المتدينين الأحرار (المفدال) عندما أعلنوا عن امتناعهم عن التصويت لنزع الثقة عن حكومة رابين العام 1977، ما أدى إلى إجراء انتخابات للكنيست التاسعة وبالتالي إلى خسارة حزب العمل ووصول حزب الليكود إلى سدة الحكم. واستمر تصادوق في نشاطه داخل حزب العمل بعد استقالته من الكنيست ووجه انتقادات لاذعة إلى عدد من نشيطي حزبه لتجاوزاتهم بعض القيود القانونية والنظامية المعمول بها في الأوساط الحزبية الاسرائيلية.

أشغل منصب رئيس مجلس الصحافة بين 1993 و 2000، ولم يرشح نفسه لانتخابات الكنيست إلا في انتخابات الكنيست الخامسة عشرة عندما وافق على ادراج اسمه في المكان الأخير لقائمة (إسرائيل واحدة) التي شكلها باراك لخوض الانتخابات، وما كان تصادوق إلاّ ليختم القائمة من منطلق مكان الشرف ليس إلاّ.

يعتبر تصادوق من قياديي (المباي) وحزب العمل منذ اقامتهما. توفي العام 2002.

المصطلحات المستخدمة:

الهاغاناه