بار، يسرائيل

ولد العام 1912 في فيينا- النمسا. درس الأدب والفلسفة في جامعة فيينا. انضم إلى الميليشيا الاشتراكية الديمقراطية التي دافعت

عن فيينا في مواجهة الفاشيين، وشارك في الحرب الأهلية الاسبانية. هاجر إلى فلسطين العام 1938 وانضم إلى (الهاغاناه)، وكان أحد المساعدين الكبار ليغآل يادين في قسم العمليات الحربية خلال حرب 1948، ولما اعتزل الجيش العام 1950 انضم إلى حزب (مبام)، وتولى التحليل العسكري في جريدة (عال همشمار)، وأظهر ميلاً وتعاطفاً نحو الكتلة الشرقية. ولكنه أعلن العام 1953 انضمامه إلى (مباي)، وأخذ يروج لزعامة بن غوريون رغم أنه كان من معارضيه في السابق. عمل محللاً عسكرياً لصحيفتي (دافار) و(هآرتس). وعين العام 1959 رئيساً لقسم التاريخ في كلية تل ابيب التي أقامتها الجامعة العبرية العام 1959 والتي أصبحت فيما بعد جامعة تل ابيب. وأكثر بار من سفراته إلى الخارج ما أثار شكوك ايسار هرئيل رئيس الموساد، الذي حذره من الالتقاء بعملاء أجانب. واعتقل بار العام 1961 واتهم بالتجسس لصالح الاتحاد السوفييتي وحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات. ورغم أنه استأنف الحكم إلاّ أنّ المحكمة زادت خمس سنوات على الحكم السابق. وألّف في السجن سيرته الذاتية (أمن اسرائيل، الامس واليوم وغداً) حيث حاول فيها أن يطرح أفكاراً لتغيير سياسة اسرائيل (كي لا تقع كارثة جديدة). توفي في سجن شطة العام 1966.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن