موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1901 في مينسك في روسيا. هاجر إلى فلسطين العام 1914 وكان قريبا من الحركة العمالية بتأثير من الكاتب يوسف

حاييم برنر. وساهم تسيزلينغ في تأسيس مجموعة (هعيمق) وانضم في مطلع العشرينيات إلى كيبوتس عين حارود. كان من المساهمين في اقامة اللجنة التأسيسة للهستدروت العامة واشغل منصب سكرتير مجلس عمال القدس بين 1925 و 1926، ومن ثم أشغل عدة مناصب من قبل حزب (مبام) و(أحدوت هعفودا - بوعالي تسيون). كان من واضعي أُسس هجرة الشبيبة، وكذلك عضو هيئة القيادة العليا لـ(الهاغاناه)، ومن المبادرين إلى انشاء (البالماح)، ومن مقيمي تحالف الصداقة مع الاتحاد السوفييتي في فترة الحرب العالمية الثانية.

وكان عضواً في البعثة اليهودية التي أرسلت العام 1947 إلى هيئة الأمم المتحدة لتعمل من أجل الحصول على قرار بإنشاء اسرائيل، والواقع أنها تمكنت من استصدار قرار بتقسيم فلسطين إلى دولتين واحدة يهودية وأخرى عربية. وهذا أيضاً يتجاوب مع ما كانت تحلم به الوكالة اليهودية.

وكان مندوباً عن (مبام) العام 1948 في مجلس الشعب ومجلس الدولة المؤقت ومن الموقعين على وثيقة الاستقلال، ثم أشغل منصب وزير الزراعة في الحكومة المؤقتة التي شكلها بن غوريون.

دخل الكنيست الاولى والثانية، وحاول جاهدا منع الانقسام داخل (مبام) ولكنه فشل في محاولته. وأشغل في الفترة الواقعة بين 1961 و 1963 عضوية الادارة الصهيونية ورئيس دائرة الهجرة والاستيعاب فيها.

توفي العام 1964 في عين حارود.