اتحاد المجموعات والكيبوتسات

منظمة كيبوتسية مرتبطة بـ (مباي) وحزب العمل، أُعلن عن إقامتها العام 1951. الاتحاد ناتج من اتحاد المجموعات واتحاد الكيبوتسات.

وسرعان ما تحول (اتحاد المجموعات والكيبوتسات) إلى أكبر تنظيم للكيبوتسات في اسرائيل. ويمتاز هذا الاتحاد بدوره السياسي وتأثيره على النهج السياسي لـ(مباي) وحزب العمل. وابتداء من 1954 انضمت الى هذا الاتحاد منظمات أُخرى مثل (الشباب الصهيوني)، وكذلك لوحظت مشاركة فعالة من قبل أفراد أو مجموعات تابعة لاحزاب (رافي) و(داش). وتمثلت المنظمة في الكنيست بعدد من الاعضاء كان يصل في بعض الدورات إلى أربعة أعضاء، وكذلك نالت عضواً في الحكومة وممثلين عنها في الهستدروت العامة والمنظمات والهيئات الصهيونية.

بلغ تأثير ونفوذ هذه المنظمة أنها شملت تحت مظلتها حركات كشفية ومجموعات من حركة (الشبيبة العاملة والمتعلمة).

واهتمت المنظمة بتقديم خدمات لها علاقة بتطوير الكيبوتسات اقتصادياً واجتماعياً وتبادل الخبرات والتعاون المشترك بين الكيبوتسات.

وبقيت المنظمة جسماً مستقلاً الى ان أُعلن عن إقامة (هتكام) (حركة الكيبوتسات الموحدة ) العام 1980.

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل