موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

حزب سياسي نشط في الفترة الواقعة بين 1954 و 1968. واعلن الحزب في بيانه التأسيسي عن انه حزب عمالي صهيوني اشتراكي وثوري وطلائعي يهدف الى احداث ثورة داخل الحكم.

وتكون الحزب جراء صراع داخلي في حزب (مبام) في مطلع خمسينيات القرن العشرين. واعلن مكونو هذا الحزب عن تعاطفهم مع الحركة العمالية العالمية الثورية مع تعاطف حذر مع الاتحاد السوفييتي، ونادى الحزب الى عدم قيام حكومة اسرائيل بتأييد معسكر على حساب الاخر في مرحلة الحرب الباردة والاستقطاب. ونادى الحزب ايضا الى حرية الكفاح العمالي للعامل الاجير، ونشر الاُسس الديمقراطية في الهستدروت ومؤسساتها، والسعي الى تعميق الاستيطان العمالي.

وتقلصت الفروق بين هذا الحزب وبين (مباي) مع مرور الوقت وتركزت في بعض القضايا المتعلقة بحجم التعويضات من المانيا حول مسألة الكارثة اليهودية.

ومن بين زعمائه البارزين: يسرائيل غاليلي ويغآل الون واسحق بن اهارون.

وشارك هذا الحزب في كل الائتلافات الحكومية منذ الكنيست الثالثة. وحصل الحزب في انتخابات الكنيست الثالثة على 10 مقاعد، وفي الكنيست الخامسة العام 1961 على 8 مقاعد.

خاض الحزب انتخابات نقابة العمال العامة - الهستدروت فحصل العام 1959 على 17 % من الاصوات.وكذلك فاز الحزب ببعض السلطات المحلية. وتم الاعلان عن مزج الحزب ضمن حزب العمل العام 1968.

المصطلحات المستخدمة:

الهستدروت, الكارثة اليهودية, الكنيست