اطينجر، عكيفا يعقوب

ولد العام 1872 في فيتبسك-روسيا. مهندس زراعي ورجل إدارة الحركة الاستيطانية اليهودية في فلسطين، درس العلوم الزراعية في كلية الزراعة في جامعة سانت بترسبرغ في روسيا، واستكمل علومه في هذا المجال في المانيا وسويسرا وفرنسا وايطاليا. اوكلت اليه شركة (ايكا) العام 1898 مهمة

دراسة اوضاع المزارعين اليهود في جنوبي روسيا، وبعد انجازه هذه المهمة اوكلت اليه مهمة انشاء وادارة مزرعة نموذجية لخدمة المزارعين اليهود في اقليم بسارابيا. عمل مستشاراً زراعياً في شركة (ايكا) المذكورة في اميركا الجنوبية وذلك العام 1911، اوفد العام 1914 من قبل الـ(كيرن كييمت) والاتحاد الصهيوني ليشغل منصب مستشار زراعي ومفتش في المستوطنات التي أُقيمت في فلسطين من قبل الاتحاد الصهيوني والـ (كيرن كييمت). ولكن بسبب حالة الحرب العالمية لم يتمكن من المكوث الا فترة قصيرة غادر من بعدها إلى مصر ثم إلى هولندا حيث مقر الـ (كيرن كييمت) خلال الحرب. وانتهز فترة الحرب وتراجع النشاط الزراعي والاستيطاني فكتب سلسلة من المقالات والابحاث حول الاستيطان والزراعة وكيفية تجنيد الاموال اللازمة لتحقيق هذه الغايات.

استدعي إلى لندن من قبل الدكتور حاييم وايزمان ليكون مستشاراً قريباً اثناء المفاوضات لاستصدار تصريح بلفور من الحكومة البريطانية. ووضع مذكرة بعنوان (ادارة وتطوير فلسطين بعد الحرب). ومكث من آب 1918 وحتى 1924 في فلسطين حيث ادار قسم الاستيطان الزراعي في الهستدروت الصهيونية، واقام إلى جانب مستوطنة كريات عنافيم استيطاناً جبلياً نموذجياً. وتركز عمله في الفترة اللاحقة بين 1924 و1932 في عمليات شراء الاراضي لصالح الـ (كيرن كييمت) وفي وضع مخططات استصلاح هذه الاراضي وطرق تنفيذ الاستيطان عليها. واظهر اهتماماً في اشكال الاستيطان المختلفة مثل الكيبوتس والموشاف العمالي، وكذلك وضع خطة لخدمة الكيرن كييمت في عمليات تشجير المناطق التي تحتاج إلى ذلك في فلسطين. كما انه وضع مخططاً لتطوير العمل المشترك داخل المستوطنات. ومنذ العام 1932 عين مستشاراً زراعياً في الشركة الهستدروتية (ياخين) لتصنيع المواد الغذائية وتعليبها وتحسين أنواع المزروعات.

وكتب اطينجر عشرات المقالات المتعلقة بتطوير الزراعة وتوابعها. وكذلك مقالات حول نهلال ومرج ابن عامر (عيمق يزراعيل) والكرمل. ومذكراته تحمل العنوان التالي: (مع المزارعين اليهود في الشتات)، وجزء آخر بعنوان (مع المزارعين العبريين في بلادنا). توفي في تل ابيب العام 1945.

الأربعاء, أغسطس 12, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية