موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1856 في روسيا البيضاء، وانضم في صباه إلى الحركة الصهيونية، وكان من أوائل مؤسسي حركات (أحباء صهيون ). قدم إلى فلسطين العام 1881 حيث اشترى أراض لإقامة مستوطنة (يسود همعلا) في الجليل، واشترى العام 1882 حوالي 3300 دونم أنشأ عليها مستوطنة

(ريشون لتسيون) وكان أول رئيس للجنة المستوطنة، ثم عاد في العام التالي، أي 1883، إلى روسيا. استدعاه هرتسل العام 1901 إلى لندن لإدارة بنك الاستيطان اليهودي، وهو البنك المتخصص في تجنيد الأموال من الأثرياء اليهود وغيرهم من أجل دعم إقامة المستوطنات في فلسطين. ولما قدم إلى فلسطين أسس فرعاً للبنك المذكور في يافا تحت اسم ( شركة انجلو - بالستين) والتي أصبحت (بنك انجلو بالستينا) ثم (بنك لئومي). ولقد أصبحت هذه الأجسام المالية القوة المركزية في تمويل حركة إقامة المستوطنات.

توجه إلى أوروبا عند بدء الحرب العالمية الأولى من أجل تجنيد أموال لدعم المستوطنات في فلسطين، إلا أن السلطات التركية منعته من العودة، فاتجه نحو الاسكندرية في مصر حيث أنشأ فرعاً للبنك المذكور. وكان من بين اليهود الذين تفاوضوا مع الانكليز خلال الحرب لإقامة وحدة سائقي البغال في الجيش الانكليزي، وعندما وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها عاد إلى فلسطين وتابع عمله في دعم الحركة الاستيطانية اليهودية فيها، ونشر مذكراته في ثلاثة أجزاء بعنوان (أرض آبائنا).

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية