موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1907 في بولندا. من قياديي عصابة (الايتسيل). هاجر الى فلسطين العام 1925 حيث درس في الجامعة العبرية الادب والتاريخ.

دخل في (الهاغاناه) في اواخر الثلاثينيات ثم انفصل عنها. اصبح من قياديي (الايتسيل) ابتداء من 1937، وكان من المتطرفين جدا في قيادة العصابة. سافر الى بولندا لشراء اسلحة لتزويد العصابة والقيام بالتدريبات العسكرية اللازمة، وبلغ به التطرف انه عارض فكرة خضوع (الايتسيل) للحركة التصحيحية و(بيتار) بقيادة جابوتنسكي، ورفض المهادنة مع بريطانيا. ولما دعا جابوتنسكي الى الوقوف مع بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية لمواجهة المانيا خرج (شتيرن) عن هذه الدعوة ونادى بالتحالف مع دول المحور وفي مقدمتها المانيا النازية في سبيل زعزعة الوجود البريطاني في فلسطين. وعلى ضوء هذا التوجه وبعد وفاة جابوتنسكي انشقت (الايتسيل) فتكونت عصابة (ليحي) (لوحامي حيروت يسرائيل - محاربو حرية اسرائيل). وهذا التوجه كان سببا كافيا للانكليز لملاحقته والاعلان عنه مطلوبا للعدالة، ونجحت قوات امن الانتداب البريطاني من القاء القبض عليه في تل ابيب وقتله في الثاني من شباط 1942.

ويعتبره انصار عصابة (ليحي) بطلاً قوميا، ويحيون ذكراه في كل عام. اما اسمه الاصلي فهو "ابراهام"، واتخذ اسم يئير تشبها ببطل (مسادا) اليعيزر بن يئير الذي صمد في وجه الرومان الى ان تم القضاء على التمرد في (مسادا).

المصطلحات المستخدمة:

الهاغاناه, بيتار, مسادا