مصلحة السجون

في إسرائيل عدة أنواع من السجون والمعتقلات ويبلغ عددها الإجمالي 33، منها سجون للجرائم والمخالفات المدنية والجنائية. وسجون عسكرية تخص الجيش الإسرائيلي، ومعتقلات للأسرى العرب والفلسطينيين وهي مُعرّفة بأنها "للسجناء الأمنيين". وتشرف على إدارة السجون والمعتقلات وتصريف شؤونها "مصلحة السجون في اسرائيل"، ويديرها "مفوض مصلحة السجون" وهو خاضع لوزير الأمن الداخلي.

أما السجون العسكرية والأمنية فهي تحت إشراف الجيش مباشرة. ونورد هنا معلومات عن مجموعة من هذه السجون.

سجن أيالون

يحمل الرقم 594. يقع في منطقة مدينتي الرملة واللد. أُقيم في العام 1990. مصدر الاسم منسوب إلى طريق أيالون. والسجن مخصص للمحكوم عليهم جنائيا. وأقيم إلى جانب السجن مستشفى للسجناء المرضى.

سجن إيشل

يحمل الرقم 658 وهو في لواء الجنوب، في منطقة بئر السبع، الى الشمال من قرية مسعودين العزازمة البدوية في النقب. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى شجر الإثل المنتشر في المنطقة. السجن مخصص للإسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا.

سجن أشمورت

يحمل الرقم 353 وهو في لواء المركز في منطقة الشارون، إلى الشرق من مدينة نتانيا. وهو مخصص للإسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا.

سجن الدامون

يحمل الرقم 467 وهو في منطقة حيفا على جبل الكرمل. تعود ملكية أرض السجن ومحيطه إلى عائلة قرمان الثرية. والسجن مخصص للإسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا وفيه جناح مخصص للسجينات "الأمنيات".

سجن الكرمل

يحمل الرقم 420 وهو في منطقة حيفا، إلى الجنوب من حيفا بحوالي 15 كيلومترا. مخصص للإسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا. وإلى جانب هذا السجن يوجد سجن عسكري يحمل الرقم 6، ويعرف باسم "سجن عتليت".

سجن الشارون

يحمل الرقم 455 في لواء المركز، في منطقة الشارون إلى الجنوب من مدينة ابن يهودا. وهو مخصص للإسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا. ويعتبر من السجون الكبيرة في إسرائيل، وفيه أجنحة مخصصة لمجرمين كبار ذوي سطوة.

سجن معسياهو

يحمل الرقم 655 في لواء المركز في منطقة الرملة واللد. الاسم منسوب إلى معسياهو الذي اشغل منصب شرطي الملك عزياهو، كما ورد في التوراة. ومخصص للإسرائيليين المحكوم عليهم جنائيا.

سجن نافي تيرتسا

يحمل الرقم 147 في لواء المركز في منطقة الرملة واللد. قريب من سجن معسياهو. وينسب الاسم إلى الفعل العبري "رتسا" أي أمضى محكوميته. والسجن مخصص للأسيرات الفلسطينيات وللموقوفات.

سجن نفحه

يحمل الرقم 329 في لواء الجنوب، في منطقة بئر السبع، في النقب الشمالي. ويحمل اسم تلة قريبة. والسجن مخصص للمعتقلين والأسرى "الأمنيين" الفلسطينيين.

سجن نيتسان

يحمل الرقم 634 في لواء المركز في منطقة الرملة واللد. بالقرب من سجن أيالون. يحمل اسم الرقيب روني نيتسان مدير السجن (1977-1981) الذي قتل على يد مجرم. والسجن مخصص لإسرائيليين محكوم عليهم جنائيا.

سجن تسلمون

يحمل الرقم 750 في لواء الشمال في منطقة الجليل الأسفل، بالقرب من قرية المغار. وهو مخصص لسجناء إسرائيليين محكوم عليهم جنائيا.

سجن رمون

يحمل الرقم 750 في لواء الجنوب، قرب سجن نفحه. وهو سجن حديث نسبيا، أقيم في العام 2006، وفيه تسعة أجنحة للسجناء "الأمنيين" وجناح واحد للسجناء الجنائيين.

سجن شطة

يحمل الرقم 585 في لواء الشمال بالقرب من عين جالوث على طريق بيسان. يحمل اسم القرية العربية "شطا" التي كانت قائمة هناك. كانت بالقرب من السجن في فترة الانتداب محطة شرطة انتدابية. وداخل ساحة السجن مبان صغيرة شكلت مجموعة مباني محطة قطار درعا - حيفا من الفترة التركية. وهو مخصص للسجناء "الأمنيين" بشكل خاص.

سجن شيكما

يحمل الرقم 713 في لواء الجنوب بالقرب من مدينة عسقلان (أشكلون). وهو مخصص للسجناء والأسرى الفلسطينيين والعرب "الأمنيين". ويُعرف بلسان الفلسطينيين بسجن عسقلان.

سجن غلبواع

يقع بالقرب من مدينة بيسان (بيت شان) وهو حديث نسبيا، أقيم في العام 2004. مخصص للسجناء "الأمنيين"، بشكل خاص.

سجن مجيدو

يقع إلى الجنوب من مدينة العفولة، إلى الشمال الغربي من مدينة جنين. مخصص للسجناء "الأمنيين"، بشكل خاص.

سجن هدريم

يقع بالقرب من سجن الشارون. مخصص للسجناء الجنائيين، وفيه جناحان للسجناء "الأمنيين".

سجن كتسيعوت

يقع في لواء الجنوب، في الشمال الغربي من منطقة النقب. مخصص للسجناء "الأمنيين". ويعرف لدى الفلسطينيين باسم "سجن أنصار".

سجن عوفر

يقع إلى الجنوب من مدينة رام الله وتم افتتاحه في العام 2002. مخصص للسجناء والمعتقلين "الأمنيين". ويعرف لدى الفلسطينيين باسم "سجن أنصار".

وإضافة إلى هذه السجون، هنالك عدد من "مراكز الاعتقال" (معتقلات) للموقوفين قبل محاكمتهم. ومن بي هذه:

معتقل قيشون

يحمل الرقم 118 في منطقة حيفا. يقع بالقرب من نهر المقطع (قيشون).

معتقل المسكوبية

في مدينة القدس.

الإثنين, سبتمبر 20, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية