موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

هو ناحوم ريفالكس. ولد في وارسو في بولندا في العام 1884. وهو ثاني رئيس للكنيست الإسرائيلي.

درس علوم الطبيعة في جامعة وارسو، ثم تابع دراسته في مجال الحقوق في جامعتي زيوريخ(سويسرا) وسانت بطرسبورغ (روسيا). ونال درجة الدكتوراه في الحقوق في العام 1908. وانضم في صباه إلى تنظيم طلابي صهيوني باسم "كديما"، إلا أنه فضل لاحقا الانضمام تحت لواء "الاتحاد العالمي لعمال صهيون" المنبثق عن حركة "عمال صهيون" (بوعالي تسيون). شارك مندوبا عن هذا التنظيم في المؤتمرات الصهيونية السادس (1905) والسابع (1907).

هاجر نير إلى فلسطين في عام 1925 ومارس مهنة المحاماة. وانضم إلى عضوية "اللجنة القومية" اليهودية ثم عضوا في "مجلس الشعب" (عبارة عن مجلس منتخب مؤقت لإدارة شئون الييشوف عشية الإعلان عن إقامة إسرائيل وبعدها بقليل.

ودخل إلى الكنيست الأولى ضمن قائمة حزب العمال الموحد (مبام)، ثم عضوا في الكنيست الثالثة والرابعة والخامسة مندوبا عن حزب احدوت هعفودا ـ بوعالي تسيون. وأشغل نير طيلة فترة عضويته في الكنيست الإسرائيلي منصب نائب رئيس الكنيست ورئيسا للجنة الكنيست ورئيسا للجنة الدستور والقانون، ورئيسا للجنة الخدمات العامة. ولما توفى يوسف شبرينتساك رئيس الكنيست في العام 1959 اختير نير خليفة له لمدة عام تقريبا، أي حتى انتخابات الدورة الرابعة للكنيست.

توفي نير في العام 1968.