موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عضو كنيست ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة فيتسو في اسرائيل.

ولدت في عام 1888. وهاجرت إلى فلسطين في عام 1919. وبدأت نشاطها العام في هستدروت النساء العبريات ثم في فيتسو في عام 1933. كانت من المبادرات الأوائل إلى إقامة محطات رعاية الأم والطفل في البلاد. وتم اختيارها في عام 1933 عضو في لجنة الطائفة اليهودية في حيفا (وهي لجنة كانت تعنى بشئون الجالية اليهودية في حيفا بشكل مستقل عن المجلس البلدي في المدينة). ثم تم تعيينها رئيسة لمجلس إدارة مؤسسة فيتسو في اسرائيل.

وكلفت بإدارة ملف الشئون الاجتماعية في "هفاعاد هلئومي" (اللجنة القومية) في عام 1946، وذلك بعد وفاة هنريتا سولد وإحداث تغييرات وظيفية في اللجنة المذكورة. وهذا التعيين أدى إلى اختيارها عضو في مجلس الدولة المؤقت في عام 1947 ووقعت بحكم عضويتها هذه على وثيقة استقلال اسرائيل.

وقادت قائمة فيتسو في انتخابات الكنيست لدورتها الأولى في عام 1949 وفازت بمقعد واحد فقط. وبالرغم من وجود ونشاط قائمة حزبية ذات مقعد واحد في البرلمان إلا أنها ساهمت في تشريع عدد من قوانين تخص العائلة ومساواة المرأة. وواجهت معارضة شديدة من قبل أوساط دينية معارضة لانفتاح المجتمع الذي دعت إليه، وخوفا على مصالح الحكومة رضخ أعضاؤها إلى مطالب المتدينين وحالوا دون التصويت على عدد من قوانين العائلة. ولما أنهت فترة عضويتها في الكنيست رفضت المشاركة في الانتخابات للدورة الثانية واحتفظت بمنصبها كرئيسة لمؤسسة فيتسو. إلا أنها عادت إلى الكنيست ضمن حزب الليبراليين المستقلين في عام 1961 وبقيت في الكنيست حتى عام 1965. وتابعت نشاطها لاحقا في مجال الخدمة الاجتماعية من خلال فيتسو ومؤسسات اجتماعية أخرى.

توفت في 15 اوكتوبر 1982.

المصطلحات المستخدمة:

فيتسو