موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عضو في كتيبة المظليين التي شكلها الييشوف اليهودي في فلسطين لدعم المجهود الحربي لدول الحلفاء في اوروبا خلال معارك الحرب العالمية الثانية.

ولد في 1920 في غالاتسي في رومانيا. وتوفي في 26 كانون الثاني 1945.

وانتسب في صباه إلى حركة الشبيبة الصهيونية في رومانيا وهاجر إلى فلسطين عشية الحرب العالمية الثانية على متن سفينة المهاجرين "دريان 2"، إلا أن سلطات الانتداب البريطاني في فلسطين اعتقلته وزجته في سجن المزرعة قرب عكا ثم نقلته إلى سجن عتليت جنوبي حيفا.

انضم إلى كتيبة المظليين العبرية في نهاية عام 1943 بمبادرة من منظمة الهاغاناه. واجتاز دورة مظليين خاصة تحت إشراف ضباط انكليز وتلقى تدريبا سريعا على عمليات الإنزال.

وأُنزل بالمظلات هو وعدد من المتطوعين اليهود في هذه الكتيبة في رومانيا بهدف توفير مساعدة للجالية اليهودية هناك، وكلفته القيادة العسكرية البريطانية القيام بعملية جمع معلومات متنوعة حول الجيش الالماني المنتشر في رومانيا وشرقي اوروبا. ثم انطلق في صيف 1944 في مهمة أخرى في سلوفاكيا ضمن بعثة تجسسية بريطانية ـ امريكية مشتركة، غلا أن هذه لوقعة وقعت في كمين نصبه الالمان، وتمكنوا من الهرب إلى الجبال السلوفاكية إلا أن القوات النازية تمكنت من إلقاء القبض عليهم.

وبعد محاكمة سريعة، حُكم عليه بالاعدام في 26 كانون الثاني 1945. وبمبادرة من الشبيبة الصهيونية حُوّلَ اسم مستوطنة "همئفاك" إلى "ألوني آبا" تكريما له، وتقع بالقرب من مدينة الناصرة.