برديشيف، آبا

عضو في كتيبة المظليين التي شكلها الييشوف اليهودي في فلسطين لدعم المجهود الحربي لدول الحلفاء في اوروبا خلال معارك الحرب العالمية الثانية.

ولد في 1920 في غالاتسي في رومانيا. وتوفي في 26 كانون الثاني 1945.

وانتسب في صباه إلى حركة الشبيبة الصهيونية في رومانيا وهاجر إلى فلسطين عشية الحرب العالمية الثانية على متن سفينة المهاجرين "دريان 2"، إلا أن سلطات الانتداب البريطاني في فلسطين اعتقلته وزجته في سجن المزرعة قرب عكا ثم نقلته إلى سجن عتليت جنوبي حيفا.

انضم إلى كتيبة المظليين العبرية في نهاية عام 1943 بمبادرة من منظمة الهاغاناه. واجتاز دورة مظليين خاصة تحت إشراف ضباط انكليز وتلقى تدريبا سريعا على عمليات الإنزال.

وأُنزل بالمظلات هو وعدد من المتطوعين اليهود في هذه الكتيبة في رومانيا بهدف توفير مساعدة للجالية اليهودية هناك، وكلفته القيادة العسكرية البريطانية القيام بعملية جمع معلومات متنوعة حول الجيش الالماني المنتشر في رومانيا وشرقي اوروبا. ثم انطلق في صيف 1944 في مهمة أخرى في سلوفاكيا ضمن بعثة تجسسية بريطانية ـ امريكية مشتركة، غلا أن هذه لوقعة وقعت في كمين نصبه الالمان، وتمكنوا من الهرب إلى الجبال السلوفاكية إلا أن القوات النازية تمكنت من إلقاء القبض عليهم.

وبعد محاكمة سريعة، حُكم عليه بالاعدام في 26 كانون الثاني 1945. وبمبادرة من الشبيبة الصهيونية حُوّلَ اسم مستوطنة "همئفاك" إلى "ألوني آبا" تكريما له، وتقع بالقرب من مدينة الناصرة.

الأربعاء, مايو 19, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل