موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

اختصار للاسم الكامل (كول يسرائيل حفريم) (كل اسرائيل اصدقاء)، وهي عبارة عن منظمة يهودية عالمية لمساعدة اليهود في مجالي السياسة

والثقافة في البلاد التي يعيشون فيها. تأسست هذه المنظمة في فرنسا العام 1860 اثر انتشار مظاهر لاسامية في تلك الفترة، فقام رجال فكر واصحاب مصالح من يهود فرنسا بتقديم المساعدة ليهود في بلدان مختلفة في العالم لحق بهم نوع من هضم حقوق، وكذلك الاهتمام بتوفير مصادر معيشة ليهود فقدوا اماكن عملهم. وترأس مجلس ادارة هذه المنظمة الوزير اليهودي في الحكومة الفرنسية ادولف كرميه الذي اشغل منصبه هذا حتى وفاته العام 1880.

كانت هذه المنظمة بعيدة عن حركات (احباء صهيون) في بداية مسيرتها، واهتمت كثيراً بنشر اللغة والثقافة الفرنسية في الاوساط اليهودية، ورغم هذا التوجه الثقافي للمنظمة الا انها قامت بإنشاء اول مدرسة زراعية يهودية في العالم وتحديداً في فلسطين في مستوطنة مكفيه يسرائيل وذلك العام 1870.

واقامت هذه المنظمة مع مرور الوقت شبكة من المدارس التابعة لها في عدة بلدات تعيش فيها جاليات يهودية، وكانت قمة نشاطها القيام بتنظيم حملة مساعدات واسعة لدعم اليهود البولنديين اثناء الحرب العالمية الاولى.

وتجدر الاشارة الى ان لهذه المنظمة مدارس ما زالت تعمل الى يومنا هذا في حيفا وتل ابيب والقدس وتعرف باسم (مدارس الاليانس )، ورغم انها مؤسسات خاصة الا انها خاضعة لمراقبة وتفتيش اجهزة المعارف الاسرائيلية الرسمية.

وقامت هذه المنظمة بنشر عشرات الكتب والكراريس التي تدافع عن اليهود الذين تعرضوا لملاحقات ومضايقات.

وبعد اقامة اسرائيل اهتمت المنظمة - من جملة اهتماماتها - بتبني المهاجرين اليهود الى فرنسا، خاصة يهود شمال افريقيا، فأقامت لهم مدارس ومؤسسات ثقافية اخرى.