موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1876 في بروسيا، حيث درس فيها الاقتصاد والحقوق. قام بسلسلة من الابحاث حول تنقل اليهود في البلدان الاوروبية، ووصل الى فلسطين لدراسة امكانية تنفيذ استيطان صهيوني فيها. وقرر العام 1908 الهجرة

الى فلسطين وفتح له مكتبا في يافا اطلق عليه (المكتب الفلسطيني) (همسراد هإرتس يسرائيلي) التابع للمنظمة الصهيونية، وهو بهذا دفع التحرك الصهيوني من سياسي الى عملي.

النقطة المركزية التي مثلت امامه الاستيلاء على اراض من العرب والمساهمة في نقل اليهود من كافة بقاع العالم ليستوطنوها، وهو الرأس المدبر لعمليات وصفقات شراء الاراضي واقامة المستوطنات في عدة مواقع من فلسطين.

قامت السلطات التركية بتجميد نشاطاته في فلسطين خلال الحرب العالمية الاولى ونفته الى استنبول، ولكنه تابع دعم المستوطنات اليهودية من هناك.

بعد زوال الحكم العثماني عاد روبين الى فلسطين وجدد نشاط مكتبه وانخرط في نشاطات الوكالة اليهودية التي اصبحت مشروعة في فلسطين في ظل الانكليز.

وكانت له مساهمة كبيرة في تشجيع الهجرة الكبيرة ليهود المانيا بعد صعود النازيين فيها الى الحكم العام1933، وساهم في اقامة نوع جديد من الاستيطان المقام على الملكية المشتركة لتلائم حياة المهاجرين.

وكان من مؤسسي حركة (تحالف السلام) (بريت شالوم ) العام1925 بهدف تحقيق السلام والتعايش مع العرب. وانخرط ابتداء من العام 1926 في التعليم في الجامعة العبرية في القدس الى وفاته العام1943. وضع روبين عددا من المؤلفات التي تعالج الاحوال الاجتماعية لليهود.