الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع القانون يحظر رفع علم "دولة معادية"، أو دولة أو كيان "ليس وديا لإسرائيل"، في أي تجمع يجمع ثلاثة اشخاص وما فوق، حتى في مظاهرات مرخصة. ويعرّف القانون "الود لإسرائيل"، هو من يعترف بها دولة يهودية وديمقراطية")

 

المبادرة: عنات بيركو (الليكود)
مشروع قانون رقم 5747/20/ف

قدمت النائبة عنات بيركو من كتلة "الليكود"، مشروع قانون يحظر على كل تجمّع أشخاص، من ثلاثة أشخاص وما فوق، رفع علم دولة معادية، أو دولة أو كيان، ليس وديا لإسرائيل، أو يحظر رفع العلم الإسرائيلي في مجاله. ومن يرفع علما كهذا، يكون تجمعه محظورا، بمعنى أنه حتى لو كان التجمّع حاصلا على رخصة، أو يجيز له القانون القائم من دون طلب رخصة. ومن يخالف سيكون معرّضا للسجن سنة واحدة.

ويعرّف القانون "الود لإسرائيل"، هو من يعترف بإسرائيل "دولة يهودية وديمقراطية".

وفي خلفية هذا القانون، كانت مظاهرة لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي الداخل، يوم 11 آب/ أغسطس 2018، في تل أبيب، بمشاركة عشرات الآلاف، وتم فيها رفع العلم الفلسطيني، وثارت ضجة في الأوساط السياسية، وأولهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، رغم أن العلم الفلسطيني لم يعد محظورا منذ التوقيع على اتفاقيات أوسلو والاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية.

والمستهدف الأساس من هذا القانون، هو العلم الفلسطيني، ولكنه سيسري تلقائيا على كل علم من أعلام الدول العربية، وغيرها من الدول التي لا تعترف بإسرائيل كما ورد في القانون، وبطبيعة الحال أيضا الدول التي تعرّف في إسرائيل على أنها دول معادية.

احتمالات القانون

في هذا النص المحدد سيكون من الوارد تمرير القانون، أو أن يبدأ في مساء التشريع في الولاية البرلمانية الحالية.

المصطلحات المستخدمة:

الليكود, رئيس الحكومة, بنيامين نتنياهو

الراصد القانوني

أحدث القوانين