المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

أثارت روضة أطفال في كريات غات (جنوب إسرائيل) عاصفة من الانتقادات مع بداية العام الدراسي الجديد في إسرائيل بعد أن قامت بالفصل العنصري بين طلابها، وقامت بوضع الطلاب ذوي البشرة السوداء في غرفة ثانوية ذات مدخل منفصل.

وفي منشور على موقع فيسبوك انتشر بسرعة كتبت سيفي بيليلين، وهي من سكان المدينة، أنها جلبت ابنتها (3 سنوات) لأول يوم لها في روضة الأطفال وصُدمت بعد أن تم توجيهها إلى صف ممتلئ حصرا بأطفال من أصول إثيوبية.

وكتب بيليلين: "لم أتمكن من النوم منذ ذلك اليوم بسبب الأفكار حول المكان الذي يتجه نحوه هذا الجيل"، ووصفت كيف أنه عند وصولها إلى روضة الأطفال قيل لها إن ابنتها غير موجودة على قائمة التسجيل، وتم توجيهها الى روضة أطفال ثانوية في المبنى كان الوصول إليها ممكنا عبر باب منفصل واحتوت بشكل حصري على أطفال إثيوبيين. وأضافت: "هؤلاء أطفال لم يرتكبوا ذنبا في حياتهم. ولكن بسبب لون بشرتهم لا يمكنهم الاختلاط مع أطفال آخرين". ومضت تقول: "تستحق ابنتي ما يستحقه أي شخص آخر"، وقالت إنها قامت بإخراج ابنتها من روضة الأطفال والتوجه إلى البلدية لتقديم شكوى.

ودانت عضو الكنيست من أصول أثيوبية بنينا تمانو- شاتا بشدة روضة الأطفال، وكتبت عبر فيسبوك أن الأطفال من أصول إثيوبية لا يختلفون عن أي طفل آخر في إسرائيل. وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلمتها بأنها تجري تحقيقا في الحادثة وتعمل على حل المشكلة على الفور.

وقالت البلدية في بيان صادر عنها إنه تم تسجيل الأطفال للحضانات بواسطة نظام محوسب قام بفرز الطلاب وفقا للمنطقة الجغرافية وطلبات أولياء الأمور لمدارس حكومية ودينية حكومية، ورفض المزاعم بأنه تم استخدام معايير أخرى.
وقالت وزارة التربية والتعليم في بيان إن عدم دمج طلاب اليهود الأثيوبيين مع عامة السكان يعد مثالا سيئا ويتعارض بالتأكيد مع قيم الوزارة.

وتأتي هذه الحادثة بعد أن شارك اليهود الأثيوبيون هذا الصيف في احتجاجات ضد عنف الشرطة في جميع أنحاء إسرائيل بعد أن أطلق شرطي خارج الخدمة النار على شاب أثيوبي في حيفا ما أدى إلى قتله.

وقال نشطاء يهود أثيوبيون إن الإصلاحات الحكومية التي تهدف الى التصدي للعنصرية وعنف الشرطة ضد الإسرائيليين من أصول إثيوبية لم تُنفذ على مدى ثلاث سنوات من وعود قُطعت في أعقاب احتجاجات مماثلة.

 

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات