المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

قالت الوكالة اليهودية إن المهاجرين اليهود من أنحاء العالم إلى إسرائيل ارتفعت خلال العام العبري الذي ينتهي يوم الأربعاء المقبل، بعد غد، بنسبة 18% عن العام الذي سبقه وأنه وصل إلى إسرائيل 17880 مهاجرا جديدا.

وذكرت صحيفة هآرتس، هذا الأسبوع، أن معطيات الوكالة اليهودية تدل على أن ارتفاع عدد المهاجرين اليهود إلى إسرائيل خلال العامين العبريين الأخيرين كسر معطيات السنوات الثماني التي سبقتهما وتم خلالها تسجيل انخفاض في عدد المهاجرين اليهود إلى إسرائيل.

ووفقا للمعطيات فإن 5130 مهاجرا وصلوا من الدول الناطقة باللغة الانكليزية مثل بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وغيرها وأنه وصل من استراليا ونيوزيلندا 220 مهاجرا.

وهاجر إلى إسرائيل 7340 شخصا من دول الاتحاد السوفييتي السابق بزيادة 16% عن العام الماضي.

كذلك هاجر 1360 شخصا من دول أميركا اللاتينية والدول الناطقة باللغة الاسبانية و1320 شخصا من أثيوبيا التي وصل منها العام الماضي 130 مهاجرا وذلك بسبب تغير سياسة الحكومة الحالية حيال هجرة يهود الفلاشا.

وأشارت معطيات الوكالة اليهودية إلى ارتفاع عدد المهاجرين من دول مثل تايلاند وهونغ كونغ وكلدونيا الجديدة واليابان وتونس وماوريشيوس ونيجيريا وكينيا ورواندا وملاوي وأنغولا وأوغندا.

ونقلت هآرتس عن رئيس الوكالة اليهودية نتان شيرانسكي قوله إن "الهجرة اليهودية هي ذخر إستراتيجي بالنسبة لدولة إسرائيل وهي التعبير الفعلي عن تماثل يهود الشتات مع المجتمع الإسرائيلي".

واعتبر شيرانسكي أن "الارتفاع في عدد المهاجرين يثير المشاعر خصوصا على خلفية حملة نزع الشرعية ضد إسرائيل في أنحاء العالم خلال الفترة الحالية وكل واحد من المهاجرين هو جسر يوصل بين جاليته في الشتات ووطنه القديم - الجديد إسرائيل".

المصطلحات المستخدمة:

الوكالة اليهودية, هآرتس

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات