المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.
  • المكتبة
  • 987

صدرت هذه الايام عن "المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية" ("مدار") الترجمة العربية لكتاب الصحفي يئير كوتلر "الزرزور والغراب"، المخصص للبحث في تاريخ وسياسة وسلوك اثنين من ابرز قادة الصهيونية المعاصرة، هما ارئيل شارون وشمعون بيريس. انجز الترجمة المترجم الفلسطيني سعيد عياش (القدس الشرقية).

من نواح عدة، يمكن اعتبار "الزرزور والغراب" بمنزلة كتاب توثيقي مثير، يعرض فيه مؤلفه وبشكل مسهب الى مراحل ومحطات عديدة في سيرة حياة "الثنائي" ارئيل شارون وشمعون بيريس، اللذين تصدّرا حكومة الوحدة التي تشكلت في اسرائيل في اذار 2001 (وانفرط عقدها في تشرين الثاني 2002)، مُسَلّطاً من خلال ذلك الضوء على أهم الاحداث والتطورات التي شهدتها الدولة العبرية منذ نهاية ولاية حكومة الوحدة السابقة (حكومة المناوبة التي عرفت ايضاً باسم "حكومة الرأسين") في العام 1988، ولغاية ربيع 2002، الذي خرج فيه هذا الكتاب الى حيز النور.

يسعى كوتلر - وهو من أبرز الصحافيين في اسرائيل، وعمل محررا لصحيفة "هآرتس" لكنه ذهب يميناً - من خلال كتاب "الزرزور والغراب" (كتابه الثاني حول تجربة "حكومات الوحدة الوطنية في اسرائيل"، بعد مؤلفه الضخم "المنتخب القومي" الصادر في العام 1988، والثالث عشر في مجموعة الكتب التي صدرت له حتى الان)، يسعى الى التأكيد بأن <<الاغلبية الصامتة في اسرائيل ضاقت ذرعاً باخفاقات قادتها وزعمائها المستمرة منذ قيام الدولة.. هؤلاء القادة الذين وضعوا نصب أعينهم الاهتمام بأمنهم الاقتصادي وارتقائهم المهني والاجتماعي أكثر من اهتمامهم وحرصهم على مصير الدولة وسكانها..>>.

ويخلص الكاتب الى نتيجة مؤداها ان <<اية حكومة وحدة وطنية في اسرائيل لن تكون سوى مجرد وصفة لجمود وشلل تام، ولهدوء وهمي وتقصيرات لا حصر لها>>.

كما يؤكد كوتلر في "الزرزور والغراب" ان حكومة "الثنائي شارون – بيريس" قامت في شكل اساسها في ضوء تداعيات الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي اندلعت اواخر ايلول 2000، مشيرا الى ان هذه الحكومة، التي<<"لا تستطيع الادعاء بتحقيق اية انجازات تذكر على أي صعيد...>>، اقيمت بمبادرة الثنائي شارون – بيريس اللذين يصفهما كوتلر في كتابه بأنهما <<صديقان قديمان كحال الزرزور والغراب...>>.

يمكن الحصول على الكتاب مباشرة من "المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية" في رام الله بالكتابة الى المركز على العنوان التالي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية, هآرتس

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات