اشناف

جريدة سرية أصدرتها نشطاء في منظمة الهاغاناه وهم أيضا أعضاء في حزب مباي وذلك بين 1941 و 1947. وكان الهدف الرئيسي من إصدارها نقل أخبار ومعلومات منعت الرقابة البريطانية نشرها في الصحف العبرية الأخرى. بدأت الجريدة بالظهور مرة كل أسبوعين،

ثم مرة في نهاية كل أسبوع. ويقال أن ثلاثين ألف نسخة كانت توزع من هذه الجريدة. وشارك في تأسيسها بيرل كتسنلسون ودافيد بن غوريون والياهو غولومب. ونشرت الجريدة معلومات وأخبار وافقت عليها الدائرة السياسية في منظمة الهاغاناه وترجمات لمقالات وأخبار صدرت في جرائد خارج فلسطين، خاصة تلك التي أظهرت تأييدها وتعاطفها مع الييشوف اليهودي في فلسطين، والتي تؤيد بصراحة المشروع الصهيوني. وتم تغيير اسم الجريدة لفترة ما إلى "ألف باء" جراء المنع الذي أصدرته سلطات الانتداب البريطاني ضد جريدة "اشناف". ويعتبر مؤرخو الهاغاناه أن هذه الجريدة هي الناطقة رسميا باسم قيادة منظمة الهاغاناه.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن