مشمار هعيمق

كيبوتس على أطراف مرج ابن عامر ( مرج يزراعيل بالعبرية) ويقع على طريق حيفا - مجيدو.

تأسس الكيبوتس في العام 1926 على يد حركة (هشومير هتسعير). وكان المستوطنة العبرية الأولى التي تقام في هذه المنطقة. وأُقيمت في هذا الكيبوتس المؤسسة التعليمية الأولى التابعة لحركة (هشومير هتسعير).

وغرست أشجار كثيرة في المنطقة التابعة للكيبوتس حتى تحولت إلى غابة صغيرة استخدمت مع السنين موقعاً لتدريب أفراد عصابات (البالماح).

وتعرض الكيبوتس إلى هجوم كبير من قوات جيش الانقاذ بقيادة فوزي القاوقجي في الرابع من نيسان العام 1948، وبعد سلسلة من المواجهات تمكنت قوات (البالماح) في صد القوات العربية إلى ما وراء مجيدو، وقامت باحتلال القرى العربية المحيطة بالكيبوتس وتدميرها بعد ترحيل سكانها. وتعتبر معركة مشمار هعيمق من الانتصارات المهمة بالنسبة لليهود قبيل دخول الجيوش العربية الى فلسطين لمواجهة القوات اليهودية.

ويعتمد سكان الكيبوتس البالغ عددهم حوالي خمسمائة على الزراعة وتربية المواشي وبعض صناعات الأدوات المنزلية البلاستيكية

الأربعاء, نوفمبر 25, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية