أحوزات بايت

اسم الحي الاول الذي أقامه اليهود شمالي مدينة يافا. وشهد هذا الحي تطوراً وازدياداً في عدد قاطنيه حتى اصبح المدينة العبرية الاولى في فلسطين، أي (تل ابيب). اُقيم الحي العام 1909، واليوم تقوم على أرضه بناية (مجدال شالوم)(برج السلام) وشارع هرتسل والمحيط القريب منه.

والمبادرون إلى اقامة هذا الحي هم جماعة من اليهود الصهيونيين الذين شكلوا جمعية باسم (الجمعية لانشاء البيوت- احوزات بايت) وكانت هذه الجمعية تسجلت رسمياً كجمعية عثمانية العام 1906 لتنال حقاً في ممارسة نشاطاتها واعمالها. وكانت الغاية الاساسية للجمعية المذكورة التحضير لانشاء المدينة العبرية الاولى في فلسطين، لمنحها صبغة مغايرة عن بقية المدن الفلسطينية، ولتكون اساساً للمجتمع المدني اليهودي. ولقد اتحد هذا الحي مع احياء اخرى العام 1910 مثل حيي (نحلات بنيامين) و(غئولا) مكونة معاً تل أبيب.

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل