كريات موتسكين

مستوطنة تقع الى الشمال الشرقي لحيفا. تأسست العام 1934، وهي على اسم ليو موتسكين احد زعماء الحركة الصهيونية، وشهدت تطورا كبيرا في الثلاثينيات بسبب استيعابها مئات من عائلات المهاجرين اليهود. استفادت المستوطنة من بعض المصانع التي أقيمت في المناطق المجاورة لها. وبسبب وقوعها على الطريق الرئيسي الواصل بين حيفا وعكا فالشمال فإن هذا ساعدها على التطور.

وتجدر الاشارة الى ان عصابة (الهاغاناه) جعلت من المستوطنة مقرا لها ساعدها في السيطرة على خطوط التموين من لبنان الى المقاومة الفلسطينية في حيفا وجوارها، وهذا ما فعلته عندما اعترضت سبيل القافلة التي كان يقودها قائد حامية حيفا العام 1948 محمد حمد الحنيطي والقادمة من لبنان محملة بالذخيرة الحربية، ما أدى الى تدمير القافلة واستشهاد قائدها وعدد من المقاومين.

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية